واشنطن: قال السناتور الجمهوري جد غريغ الجمعة انه من بين مرشحي الرئيس الاميركي باراك اوباما لمنصب وزير التجارة.
وسيؤدي قبول غريغ لهذا المنصب الى ترجيح ميزان القوى في الكونغرس لصالح الديموقراطيين.
وفي حال اختيار غريغ السناتور عن ولاية نيوهمبشير للوزارة، يصبح بامكان محافظ الولاية ترشيح ديموقراطي لشغل منصب السناتور مما سيزيد من عدد مقاعد الحزب في مجلس الشيوخ الى 60 مقعدا، وهو العدد الضروري للحيلولة دون عرقلة الجمهوريين اي قرار للديموقراطيين.
وفي حال حصول الديموقراطيين على الاغلبية الساحقة -- اذا تم السماح للكوميدي السابق ال فرانكين شغل مقعد مينيسوتا في مجلس الشيوخ، وهو الامر الخاضع للطعن القانوني الان -- فان ذلك سيسهل على الرئيس الجديد الحصول على مصادقة الكونغرس على اجندته الطموحة.
وقال غريغ في بيان الجمعة quot;اعرف ان اسمي من بين الاسماء التي يدرسها البيت الابيض لشغل منصب وزير التجارة، ويشرفني ذلكquot;.
واضاف quot;لا استطيع قول المزيد في الوقت الحاليquot;.
ومن شبه المؤكد ان يتعرض غريغ الى الضغط المكثف من زملائه الجمهوريين لرفض ذلك المنصب لما لقبوله من تداعيات سياسية تترتب على تركه مقعده في مجلس الشيوخ.
الا ان ذلك المقعد سيطرح لاعادة الانتخاب في 2010 على اية حال.
ونقل الاعلام الاميركي عن غريغ قوله في تشرين الاول/اكتوبر انه يعتقد انه سيرشح نفسه لاعادة انتخابه الا انه قد يقرر التقاعد.
ويزداد عدد الجمهوريين الذي اعلنوا نيتهم التقاعد بدلا من مواجهة انتخابات صعبة عام 2010.
ومن بين المرشحين المحتملين الاخرين لمنصب وزير التجارة جون ثمبسون رئيس شركة quot;سيمانتيكquot; لبرامج الكمبيوتر.
وكان اوباما قد رشح الدبلوماسي السابق بيل ريتشاردسون لذلك المنصب، الا ان ريتشاردسون انسحب بسبب تحقيق في جدل قضائي في ولايته.
وقال مساعد في البيت الابيض الجمعة ان اوباما لم يتخذ قرارا نهائيا حول اختياره لوزير التجارة.
وعقب الترشيح يتعين الحصول على مصادقة الكونغرس على المرشح.