واشنطن: ذكر رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الاميركي أن الانفاق على نظام أميركي طويل المدى مضاد للصواريخ ذاتية الدفع يتعين خفضه في اطار قيود مفروضة على شراء الاسلحة.

وقال السناتور كارل ليفن للصحفيين يوم الجمعة في اشارة الى درع أرضية تستخدمها شركة (بوينغ) تشمل صواريخ اعتراضية في ولايتي الاسكا وكاليفورنيا quot;أقول اننا بدأنا خفض ذلك واختبرناه بشكل جيدquot;.

ويهدف النظام الى اعتراض صواريخ من المحتمل أن تكون مزودة برؤوس حربية كيماوية وبيولوجية ونووية يمكن أن تطلقها دول مثل كوريا الشمالية وايران.

وأضاف ليفن محددا أولويات لجنته لعام 2009 أن الولايات المتحدة كان يتعين عليها خفض عمليات شراء الاسلحة المقررة سابقا بسبب قلة الميزانية الناجمة عن جهود تهدف الى دعم الاقتصاد الاميركي الذي يتراجع بسرعة.

وقال ليفن ان الولايات المتحدة وروسيا أمامهما فرصة لتحقيق quot; تقدم حقيقيquot; في علاقاتهما من خلال التعاون في مجال الدفاع الصاروخي. وقال ليفن وهو ديمقراطي من ولاية ميشيغان انه يعتقد أن ادارة الرئيس باراك أوباما تهتم بشكل جاد ببحث التعاون مع موسكو حول القضية.

وقال ليفن للصحفيين quot;هناك احتمال لتحقيق تقدم حقيقي فيما يتعلق بعلاقاتنا مع روسيا وهي علاقة تحتاج الى قوة.quot; وأضاف quot;واحد من أقوى اهتماماتنا المشتركة يتمثل في التهديد الذي تمثله ايران اذا حصلت على سلاح نوويquot;.

واللجنة التي يرأسها ليفن هي واحدة من أربع لجان تابعة للكونغرس تشرف على عمليات الانفاق في مجال الدفاع. وقال ليفن ان الانفاق في مجال الدفاع الصاروخي هو المجال الوحيد الذي quot;يحبquot; أن يتم خفضه.