قلل رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس خان من أهمية تعرضه للرشق بحذاء من قبل أحد المحتجين خلال إلقائه خطابا في جامعة تركية باسطنبول اليوم الخميس ،قائلا ان الطلاب الأتراك مهذبون.

أنقرة: نقلت وكالة أنباء الأناضول عن شتراوس خان قوله للصحافيين بعد الحادث quot;من المهم ان نجري نقاشا مفتوحا،سررت بلقاء الطلاب وسماع وجهات نظرهمquot;. وأضاف quot;هذا ما يحتاج صندوق النقد الدولي الى عمله حتى ولو لم يقتنع الجميع معناquot;. وتعليقا على رشقه بالحذاء قال quot;عرفت شيئا واحدا هو ان الطلاب الأتراك مهذبون ،لقد انتظروا حتى نهاية الاحتجاجquot;.

وكانت وكالة أنباء الأناضول ذكرت ان المحتج الذي لم تذكر اسمه رمى شتراوس خان بحذائه بينما كان يرد على سؤال لأحد الطلاب في جامعة بيلجي باسطنبول . وأضافت الوكالة ان الحذاء لم يصب المسؤول الدولي وسقط بالقرب منه . وأشارت الى ان طالبا آخر حاول تعليق لافتة لكن فرق الأمن تمكنت من التغلب عليه ومنعته من ذلك . واعتقلت الشرطة التركية الطالبين .

وعبر عدد آخر من الطلاب عن احتجاجهم على خطاب شتراوس بترديد شعارات ضد صندوق النقد الدولي بينما كان يهم بمغادرة القاعة التي ألقى فيها خطابه. يشار الى ان اسطنبول تستضيف حاليا الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي . وكان الصحافي العراقي منتظر الزيدي قد رشق الرئيس الأميركي السابق جورج بوش بحذائه خلال عقده مؤتمرا صحافيا في بغداد في ديسمبر /كانون الأول الماضي.

اردوغان يستنكر الحادثة

من جهته، استنكر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الحادثة، وقال في تصريح للصحافيين بعد افتتاح دور الانعقاد الجديد للبرلمان التركي انه لا يوافق على مثل هذا quot;الفعل القبيحquot; على اعتبار انه تصرف غير حضاري لا مبرر له على الاطلاق.

واضاف ان quot;التصرف الديمقراطي وهذا الهجوم امران مختلفان تماماquot; معتبرا ان الحادث يشكل اسلوب احتجاج مهينا وغير مقبول.