ستانس: اصيب 10 من كبار الضباط في حلف شمال الاطلسي (ناتو) وسائقهم بجروح مختلفة اثر حادث مروي وقع اليوم اثناء انتقالهم بحافلة عسكرية من قاعدة عسكرية في منطقة (ستانس) بوسط سويسرا الى مطار مدينو (زيورخ).

يأتي هذا الحادث بعد اختتام اعمال مؤتمر حلف شمال الاطلسى (ناتو) ومجموعة عمل شركائه الدوليين حول مفهوم قدرات العمليات بين الطرفين في اطار برنامج (الشراكة من اجل السلام).

وقد تولت الشرطة العسكرية التحقيق على الفور لمعرفة ملابسات الحادث الذي اصيب فيه اثنان من الضباط بجروح خطيرة لاسيما وان السائق التابع للجيش السويسري من المدربين جيدا حسب مصادر الجيش.

وشارك في المؤتمر الذي استمر اربعة ايام 50 ضابطا من اكثر من 20 دولة والقيادة العليا لقوات (ناتو) فى اوروبا.

وسعى المؤتمر الذي تستضيفه سويسرا للمرة الاولى الى مناقشة سبل تحسين ورفع اداء القوات المسلحة في الدول الشريكة والتأكد من قدرتها على المشاركة فى عمليات الحلف التى يقوم بها في مناطق مختلفة من العالم.

يذكر ان سويسرا ليست عضوا في حلف (ناتو) حفاظا على حيادها لكنها تتعاون معه في اطار برنامج (الشراكة من اجل السلام) الذي انطلق عام 1994 بعد انهيار الكتلة الشرقية والاعلان عن تفكيك حلف (وارسو) التابع لها سابقا.

ويضم برنامج الشراكة من اجل السلام الدول الاعضاء في حلف (ناتو) و جمهوريات آسيا الوسطى والقوقاز التي كانت تشكل الاتحاد السوفياتي سابقا ودول شرق اوروبا الى جانب سويسرا والنمسا وايرلندا والسويد وفنلدا ومالطا.