اكد اكمل الدين احسان اوغلي الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي استعداد المنظمة للتعاون مع الولايات المتحدة، مشيدا بخطاب اوباما في القاهرة.

واشنطن
: التقت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اليوم بالامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي.

واكد اوغلي في المؤتمر الصحافي المشترك مع كلينتون قبل اللقاء ان quot;العالم الاسلامي يقدر الخطاب التاريخي للرئيس الاميركي باراك اوباما في القاهرةquot; مضيفا quot;نحن في منظمة المؤتمر الاسلامي على استعداد للتعاون مع الولايات المتحدة وذلك للوفاء باحلام الرئيس وطموحاته تجاه العالم الاسلاميquot;.

وسلط اوغلي الضوء خلال مؤتمر صحافي في نادي الصحافة الوطني على جدول أعمال المنظمة الجديدة موضحا انها بنيت على مبدئين رئيسيين.
وأشار الى ان المبدأ الاول يهدف الى quot;تطوير بلدان منظمة المؤتمر الاسلامي ومجتمعاتهquot; فيما يسعى المبدأ الثاني الى الاعتدال من خلال محاربة التطرف والعنف والجماعات الهامشية التي من الواضح أنها لا تملك الحق في تمثيل الاسلامquot;.

وتحدث اوغلي ايضا عن افغانستان قائلا quot;نحن مع الراي القائل بأن الأعمال العسكرية ليست كافية لحل قضية أفغانستان بل يمكن أن تعقد الوضعquot;.
واشار الى ان الشعب الأفغاني quot;لم يستوعب اي قوات اجنبية في بلاده حيث ان التعامل مع القضية الافغانية من ناحية الخيار العسكري لا يساعد القضية بل على العكسquot;.

وتابع انه quot;حان الوقت أن نعيد النظر في امكانات العالم الاسلامي في حل مشاكله بنفسه وربما ستكون منظمة المؤتمر الاسلامي الوسيلة لمثل هذا الطريق الجديدquot;.