قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أصيب خمسة أشخاص عندما نظم متظاهرون مسيرة للمطالبة بالافراج عن زملاء لهم اعتقلوا الأسبوع الماضي خلال مسيرات مؤيدة للانفصال.

عدن (اليمن): قال شهود ومواقع إخبارية على الانترنت يوم الاحد ان خمسة أشخاص بينهم ثلاثة جنود أُصيبوا بجروح في جنوب اليمن عندما نظم متظاهرون مسيرة للمطالبة بالافراج عن زملاء لهم اعتقلوا الأسبوع الماضي خلال مسيرات مؤيدة للانفصال.
وقال شهود ان مئات المتظاهرين من حركة المعارضة الجنوبية نظموا مسيرة للمطالبة بالافراج عن الاشخاص الذين اعتقلوا في احتجاجات الاربعاء والتي قتل فيها متظاهر واحد على الاقل وأُصيب ثمانية.

وتخشى الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية من ان تعود الاضطرابات في اليمن بالنفع على تنظيم القاعدة الذي قد يستغل حالة عدم الاستقرار لتنفيذ هجمات.
وقالت مواقع اخبارية يمنية مستقلة على الانترنت ان ثلاثة جنود أُصيبوا أثناء محاولة تفريق متظاهرين كما أُصيب اثنان من المحتجين وذلك خلال مظاهرتين منفصلتين.

واتحد جنوب اليمن مع شماله في عام 1990 لكن المشاعر الانفصالية ظلت في ازدياد في الجنوب حيث يشعر الكثير من الاشخاص بانهم مهمشون سياسيا واقتصاديا رغم ان منطقتهم تحوي معظم موارد البلاد من النفط.
وتزامنت الاحتجاجات في الجنوب مع حرب في اقصى شمال اليمن بين الجيش اليمني ومتمردين من الطائفة الزيدية الشيعية منذ اوائل اغسطس اب.

ويشكل الزيدية نحو ثلث سكان اليمن البالغ تعداده حوالي 23 مليونا معظمهم من السنة.
ويقول المتمردون الشماليون انهم يواجهون تمييزا دينيا من قبل الاصوليين السنة الذين ازدادوا قوة نتيجة العلاقات الوثيقة للرئيس علي عبد الله صالح مع المملكة العربية السعودية.

وأذاع المتمردون لقطات مصورة على الانترنت لطائرة مقاتلة زعموا انهم أسقطوها. وذكرت وسائل الاعلام يوم الجمعة ان الطائرة سقطت في منطقة جبلية بسبب عطل فني.
وأظهرت اللقطات المصورة حطام طائرة تحترق في حقل وحولها عشرات الرجال الذين كانوا يصيحون quot;الله اكبرquot;. وكانت تظهر تلال منخفضة على مسافة بعيدة.

وظهر في التسجيل المصور بطاقة الهوية لقائد الطائرة ومظلة حاول النجاة بها. ولم يُعرف مصير الطيار.
وقال المتمردون في موقعهم على الانترنت ان المكان الذي سقطت فيه الطائرة يوضح ان الطائرة انفجرت في الهواء وتناثرت أجزاؤها في أرجاء المكان مضيفا انهم أسقطوا الطائرة بسلاح مضاد للطائرات.