شجب البابا المادية الغربية وغياب القيم الأخلاقية والتي رأى أنها تلوث أكثر القارات فقرا في العالم quot;كالنفايات السامةquot;. وشبه إفريقيا بـquot;رئة روحيةquot;.

مدينة الفاتيكان: إفتتح البابا بينديكيت اجتماعا لمجلس الاساقفة الكاثوليك بشأن أفريقيا بشجبه للمادية الغربية وغياب القيم الاخلاقية والتي رأى أنها تلوث أكثر القارات فقرا في العالم quot;كالنفايات السامةquot;.
وأثناء عظته الدينية شبه البابا أفريقيا التي زارها في وقت سابق هذا العام quot;برئة روحيةquot; معرضة لخطر ما أطلق عليه فيروسات المادية والاصولية الدينية.

وأضاف quot;مما لا شك فيه أن ما يسمى بالعالم quot;الاولquot; صدر حتى الان نفاياته الروحية السامة والتي تلوث شعوب القارات الاخرى وبالاخص الافريقية وما زال مستمرا في ذلك. وبهذا فان الاستعمار الذي انتهى على الصعيد السياسي لم ينته كليا بالفعل.quot;
وعبر البابا عن حزنه حيال سوء استغلال الموارد الافريقية الوفيرة وعبر أيضا عن موقفه ضد الاصولية الدينية والتي تمتزج مع مصالح سياسية واقتصادية على حد قوله.

وقال البابا quot;الجماعات التي تتبع عقائد دينية مختلفة تنتشر في مختلف أنحاء قارة أفريقيا.. تعلم وتمارس العنف وعدم التسامح ولكنها لا تحب الحرية أو تحترمها.quot;
وفي القرن العشرين زاد عدد الكاثوليك في القارة الافريقية من مليونين في عام 1900 الى حوالي 140 مليونا في عام 2000 مما أدى الى تزايد اهتمام الفاتيكان بهذه القارة حيث أن عدد الممارسين للكاثوليكية في العالم المتقدم يقل.

ودعا البابا الى عقد حوار سياسي في غينيا حيث قتل 157 شخصا على الاقل في محاولة دامية للسيطرة على محتجين في الشارع يوم الاثنين.