تشهد المحافظات الجنوبية موجة احتجاجات منذ مارس /آذار 2006 بدأت بالمطالبة بعودة نحو 70 ألفا ممن تضرروا من حرب وقعت بين شريكي الوحدة اليمنية لتنتهي بالمطالبة بانفصال الجنوب عن الشمال.

صنعاء: دعا ناشط في quot;الحراك الجنوبيquot; مساء اليوم الإثنين المواطنين الجنوبيين إلى التظاهر غدا الثلاثاء في عموم المحافظات الجنوبية تزامنا مع زيارة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لصنعاء للمطالبة بانفصال الجنوب عن الشمال. ونقل موقع quot; نيوز يمن quot; المستقل عن مصدر في ما يسمى quot;المجلس الأعلى لقيادة الثورة السلمية بالجنوب quot; دعوته إلى تنظيم تظاهرات ومسيرات احتجاجية في كافة المحافظات الجنوبية الثلاثاء، بالتزامن مع زيارة موسى.

ونسب الموقع إلى المتحدث الرسمي باسم المجلس الدكتور عبده المعطري قوله quot;المهرجان الذي دعا له المجلس يأتي للمطالبة بإطلاق المعتقلين في السجون، والتضامن مع صحيفةquot;الأيامquot; العدنية كبرى مدن الجنوب والمطالبة بانفصال الجنوب عن الشمالquot;. وأضاف المعطري أن quot;أبناء الجنوب الذين سيتظاهرون في المحافظات، سيوجهون رسالة للجامعة العربية بأنهم يخوضون نضالا سلميا منذ 2007، واعتقل منهم الآلاف وقتل منهم عدد كبير، ومن خلالها يطالبون باستعادة دولتهمquot;.

وقال ان الرسالة الموجهة لموسى quot;تتعلق بقضية أبناء الجنوب، وأنهم أبناء دولة جمهورية اليمن الديمقراطية، توحدوا سابقا مع الجمهورية اليمنية في عام 1990، لكن الوحدة فشلت، وأن القائم حاليا مشروع وحدة بالقوة وسنطالب باستعادة دولتناquot;. ووفقا للمعطري فأن القيادي في الحراك طارق الفضلى سيلقى كلمة في مهرجان أبين، كما سيلقى البرلماني صلاح الشنفرة كلمة في مهرجان الضالع، و ناصر الخبجي في ردفان، بالإضافة إلى كلمات لقيادة الحراك في كل من حضرموت وعدن والمهرة وشبوة.

وعن توقع حدوث صدامات مع الأمن اليمني قال المعطري quot; نحن لا نحمل السلاح ونخوض نضالا سلميا بعيدا عن أيه مواجهات، كما أنه لا يوجد ما نخاف منه، طالما نحن أصحاب قضية quot;. يشار إلى ان المحافظات الجنوبية تشهد موجة احتجاجات منذ مارس /آذار 2006 بدأت بالمطالبة بعودة نحو 70 ألفا ممن تضرروا من حرب وقعت بين شريكي الوحدة اليمنية لتنتهي بالمطالبة بانفصال الجنوب عن الشمال.