موسى في اليمن اليوم: الجنوب يدعو للتظاهر والدفاع تعلن سقوط مقاتلة ثانية

تظاهر الالاف في جنوب اليمن اليوم مطالبين بانفصال الجنوب عن الشمال.

عدن: تظاهر الالاف اليوم الثلاثاء في جنوب اليمن مطالبين الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي يزور صنعاء، بدعم انفصال الجنوب عن الشمال، وذلك بحسب شهود عيان. وسار اكثر من عشرة الاف متظاهر في الضالع والاف المتظاهرين في الحبيلين في محافظة لحج والالاف كذلك في محافظة ابين، وذلك بمناسبة زيارة عمرو موسى الذي وصل الى العاصمة اليمنية حاملا افكارا لحل الازمة في شمال اليمن حيث تدور حرب بين القوات الحكومية والتمرد الحوثي الزيدي منذ 11 اب/اغسطس.

وافاد بعض منظمي التظاهرات ان الاعداد تجاوزت 20 الف متظاهر في كل من الضالع والحبيلين. وبحسب شهود عيان، رفع المتظاهرون شعارات مطالبة بانفصال الجنوب وبدعم الجامعة العربية لquot;فك الارتباطquot; بين الجنوب والشمال. كما رفعت خلال التظاهرات اعلام اليمن الجنوبي السابق ورددت هتافات مثل quot;يا موسى يا مندوب ادعم تحرير الجنوبquot;.

واعلنت الجامعة العربية السبت ان امينها العام سيجري محادثات مع الرئيس اليمني على عبد الله صالح ويعرض خلالها quot;افكاراquot; حول تهدئة الاوضاع في شمال اليمن خصوصا. وشهد الجنوب اضطرابات خلال الاشهر الماضية على خلفية مطالب سياسية واجتماعية في حين يرى قسم من سكانه انهم يتعرضون للتمييز من قبل الشمال وانهم لا يحصلون على مساعدة تنموية كافية.

واطلقت دعوات لانفصال جنوب اليمن الذي كان دولة مستقلة قبل 1990، علنا خلال التظاهرات التي نظمتها الحركة الاحتجاجية في الجنوب والتي شهد بعضها مواجهات دامية اسفرت عن مقتل العشرات.