توقع ناطق باسم الحكومة اليابانية ألا يزور الرئيس الأميركي باراك أوباما مدينتي هيروشيما وناغازاكي، وهما المدينتين الوحيدتين في العالم اللتين ضربتا بقنبلة ذرية في الحرب العالمية الثانية، وذلك خلال زيارته الأولى إلى اليابان في 12 و13 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

طوكيو: نقلت وكالة الأنباء اليابانية quot;كيودوquot; عن كبير الناطقين باسم الحكومة اليابانية هيروفومي هيرانو قوله خلال مؤتمر صحافي quot;أخشى أن يكون من الصعب (أن يزور أوباما المدينتين) ذاك ان فترة إقامته قصيرةquot;. واعتبرت الوكالة ان عدم زيارة أوباما إلى هيروشيما وناغازاكي قد تخيب آمال سكانهما الذين كانوا يأملون بأن يعطي دافعاً للخطوات الرامية إلى التخلص من الأسلحة النووية بعد دعوته في وقت سابق من هذه السنة إلى عالم خال من الأسلحة النووية.

يشار إلى انه خلال زيارته، التي تندرج في إطار جولة آسيوية تشمل اليابان والصين وكوريا الجنوبية، سيلتقي أوباما رئييس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما للمرة الثانية منذ وصول الأخير إلى السلطة في 16 أيلول/سبتمبر الماضي وقال هيرانو ان زيارة أوباما تشكل quot;فرصة مهمةquot; للبلدين من أجل تقوية الروابط الثنائية.