غزة: افادت صحيفة (معاريف) العبرية اليوم بان شركة تابعة للصناعات الجوية الاسرائيلية ستعرض الاسبوع المقبل تطوير جديد لمروحية تطير دون طيار. واوضحت في نبأ على موقعها الالكتروني ان الهيلوكبتر الجديدة التي اطلق عليها (صقر اسود 50) تتميز عن اسرة طائرات الاستطلاع الصغيرة بدون طيار حيث بمقدورها التحليق في كل مكان وفي مدى عملي اوسع و في ظروف استطلاعية اكثر تعقيدا من طائرات اخرى بدون طيار.

واضاف ان quot;المروحية المسيرة باستطاعتها الهبوط في اي نقطة في الميدان دونما الحاجة الى ممر للاقلاع ويمكنها التحليق على علو منخفض والمرابطة بالقرب من الهدفquot;.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الشركة التي طورت المروحية قولها انها quot;مبنية على براعة اختراع اصلية تعطي للمنظومة الحديثة جهازا ذاتيا لمراقبة الطيران يوفر حلا سهلا وفوريا لاستخدامه في منظومة استطلاع متنقلة حتى في مدى مثير للمشاكلquot;.

واوضح انه يجري تشغيل المروحية المسيرة وجهاز التحكم بها (الريموت) على متن عربة وذلك من قبل طاقم مؤلف من شخصين وبواسطة خارطة الكترونية تستطيع المروحية رصد اهداف وبث صور الى الطاقم المشغل في وقت حقيقي.

ووفق المصادر ذاتها فان المروحية سيتم استخدامها في مهام عسكرية واستطلاعية وشرطية وفي التصوير الجوي. ولم يشر الموقع ان كان الجيش الاسرائيلي سيستخدم هذه المروحية خلال العمليات التي ينفذها في الاراضي الفلسطينية حيث يعتمد بشكل كبير على طائرات الاستطلاع بدون طيار التي تنفذ عمليات قصف واغتيال ايضا.