طوكيو:نقل عن وزير الدفاع الياباني توشيمي كيتازاوا يوم الثلاثاء قوله ان اليابان ستنهي مهمة التزويد بالوقود لدعم العمليات التي تقودها الولايات المتحدة في افغانستان عندما ينتهي التفويض القانوني لها في يناير كانون الثاني.
وتأتي تعليقات كيتازاوا قبل شهر من زيارة من المقرر ان يقوم بها الرئيس الاميركي باراك اوباما الى اليابان وهي حليف وثيق لواشنطن في آسيا.

ونقلت وكالة انباء كيودو عن كيتازاوا قوله للصحفيين quot;القانون سينتهي في يناير. سننسحب استنادا للقانونquot; مضيفا انه لا يوجد اي نقاش داخل الحكومة بشان صوغ قانون جديد لاستئناف المهمة.
وهذا هو أوضح بيان الي الان من الحكومة الجديدة لرئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما -التي تعهدت باتخاذ موقف دبلوماسي اكثر استقلالية عن واشنطن- بأنها تتجه الي انهاء مهمة التزويد بالوقود التي تقوم بها قواتها البحرية في المحيط الهندي دعما للعمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة في افغانستان والتي بدأت قبل حوالي ثماني سنوات.

وقال السفير الاميركي لدى اليابان جون روس هذا الشهر ان واشنطن مستعدة لمناقشة بدائل ذكرت وسائل اعلام يابانية انها قد تتضمن مهمة تدريبية لمساعدة مقاتلي طالبان على العودة للاندماج في المجتمع المدني.
وقال وزير الخارجية الياباني كاتسويا اوكادا -الذي زار افغانستان وباكستان الاسبوع الماضي وتعهد بمواصلة الدعم لمساعي الاعمار في افغانستان- ان طوكيو لن تمدد quot;ببساطةquot; مهمة التزويد بالوقود. لكنه امتنع عن ذكر تفاصيل بشان ما يعنيه ذلك على وجه التحديد.

وقالت كيودو ان اوكادا أبلغ الصحفيين في العاصمة الباكستانية اسلام اباد انه سيكون من الصعب تقديم مشروع قانون يمدد المهمة الى دورة انعقاد اضافية للبرلمان تبدأ في وقت لاحق من هذا الشهر