رفض قضاة الاستئناف في المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة يوم الثلاثاء ادعاء زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كارادزيتش تمتعه بالحصانة قائلين انه يمكن محاكمته حتى لو كان مثل هذا الاتفاق موجودا.

امستردام: وجهت المحكمة التابعة للامم المتحدة الى كارادزيتش 11 تهمة تتعلق بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية خلال حرب البوسنة التي دارت بين عامي 1992 و1995 من بينها تهمتا ابادة جماعية. وينكر كارادزيتش جميع التهم. وطالب كارادزيتش الذي اعتقل العام الماضي واحضر الى المحكمة في لاهاي بعد هروبه 11 عاما باسقاط جميع التهم الموجهة اليه قائلا ان وسيط السلام الامريكي السابق ريتشارد هولبروك عرض عليه عام 1996 الحصانة مقابل انسحابه من الحياة العامة. ونفى هولبروك مرارا هذا الزعم.

وايد حكم يوم الثلاثاء الذي اصدره خمسة قضاة استئناف الحكم الذي صدر في يوليو تموز برفض طلب كارادزيتش اسقاط التهم. وقال القضاة في حيثيات الحكم quot;حتى لو تأكد هذا الاتفاق المزعوم فلن يحد من ولاية المحكمة ولن يكون ملزما للمحكمة.quot; وحكم الاستئناف نهائي ويضع نهاية لمحاولات كارادزيتش الذي يتولى الدفاع عن نفسه لاسقاط القضية استنادا الى الاتفاق المزعوم مع هولبروك.

لكن المحكمة قالت انه ما زال بوسع كارادزيتش أن يقدم خلال المحاكمة أدلة على وجود الاتفاق حيث قد يؤثر ذلك على عقوبته المحتملة. وحدد يوم 21 اكتوبر تشرين الاول موعدا أوليا لبدء محاكمة كارادزيتش ويتوقف تأكيد الموعد على صدور حكم محكمة الاستئناف بحلول الاربعاء في التماس منفصل قدمه كارادزيتش لتأجيل بداية محاكمته.