قد توقع كل من منظمة معاهدة الأمن الجماعي والأمم المتحدة على مذكرة تعاون، لكن من المستبعد توقيعها قبل مرور سنة أو سنة ونصف حسب أمين عام المنظمة نيقولاي بورديوغا

موسكو: تعول منظمة معاهدة الأمن الجماعي على توقيع مذكرة تعاون مع الأمم المتحدة. ويرى الأمين العام لمنظمة الأمن الجماعي نيقولاي بورديوغا أن عملية توقيع المذكرة ستستغرق وقتا طويلا. وقال بورديوغا اليوم إنه quot;من المستبعد أن يتسنى توقيعها قبل مرور سنة أو سنة ونصفquot;. وأضاف: quot;يمهد توقيع المذكرة السبيل لتعاون الأمم المتحدة ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي على النطاق العالمي، ويتيح حل قضايا الأمن، بما في ذلك خارج حدود منطقة مسؤولية المنظمةquot;. وواصل، فقال إن quot;هذا سيساعد بالإضافة إلى ذلك، على تقريب علاقات منظمة معاهدة الأمن الجماعي والناتو الذي سبق أن وقع وثيقة مشابهة مع الأمم المتحدةquot;.

وذكر بورديوجا بين اتجاهات التعاون الأساسية، مكافحة الإرهاب، وتجارة السلاح غير الشرعية، وتهريب المخدرات والهجرة غير القانونية. وأشار إلى أنه quot;بوسع منظمة معاهدة الأمن الجماعي المشاركة أيضا في عمليات السلام التي تجري برعاية الأمم المتحدة في مختلف بقاع العالمquot;. وتضم منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تأسست في مايو عام 1992، روسيا وكازاخستان وبيلوروسيا وأرمينيا وقرغيزيا وطاجيكستان وأوزبكستان.