توقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية منذ نهاية عام 2008 رغم اللقاء بين الرئيس الفلسطيني عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو وقد حثهما عليه اوباما على هامش إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واشنطن: اكد جيم جونز احد اقرب مستشاري الرئيس الاميركي باراك اوباما، مطولا الخميس في خطاب القاه على quot;مثابرةquot; الولايات المتحدة في السعي للتوصل الى السلام في الشرق الاوسط.

وقال مستشار الامن القومي اثناء عشاء نظمته جمعية quot;اميريكن تاسك فورس اون بالستاينquot; التي تمثل الاميركيين من اصول فلسطينية quot;لا غموض عندنا ونحن واضحون ومثابرونquot;.

واضاف quot;حان الوقت للذهاب الى ما هو ابعد من المباحثات التي تهدف فقط الى تنظيم مفاوضاتquot; مشددا على quot;ان ارادة الرئيس اوباما في تحقيق هذه الاهداف قوية لا تتزعزع وسنثابر بكل اصرارquot; في هذا الاتجاه.

واكد جونز quot;ان الرهان في هذا النزاع يتمثل في كرامة البشرية كافة وامنهاquot;.

وذكر الجنرال جونز بهدف الولايات المتحدة المتمثل في تجميد الاستيطان اليهودي وتحسين الامن والمؤسسات في الجانب الفلسطيني وفي الاعتراف الكامل من قبل الدول العربية بحق اسرائيل في الوجود والامن.

واشاد المستشار بجهود المبعوث الاميركي للشرق الاوسط جورج ميتشل من اجل استئناف الحوار بين الجانبين.

وكرر المستشار انه quot;حان الوقت لاعادة اطلاق المفاوضات بلا شروط مسبقة من اجل التوصل الى اتفاق نهائي بشأن وجود دولتينquot; فلسطين واسرائيل.

ومن المقرر ان يعرض ميتشل ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في الايام القادمة مقترحاتهما بشأن ملف الشرق الاوسط، الى البيت الابيض.