كوبنهاغن: قتلت طفلة واصيب والدها وشقيقتها برصاص جنود دنماركيين خلال معارك مع مقاتلي طالبان في ولاية هلمند، جنوب افغانستان، كما اعلنت الجمعة قيادة الجيش الدنماركي.

واوضحت قيادة الجيش في بيان ان معارك بين دورية دنماركية راكبة ومجموعة من المتمردين جرت الاثنين الماضي جنوب غرب مدينة جيريشك مشيرة الى انه quot;لم يكن هناك اي اثر لوجود مدنيين بالقرب من ساحة المعاركquot;.

لكن بعد ساعة من هذه المعارك وصل عدد من القرويين الى المكان بينهم اب وابنتيه مصابين بالرصاص. وبعد نقلهم الى القاعدة الدنماركية اعلن الاطباء موت البنت الصغرى، فيما تم اجلاء الجريحين الاخرين بمروحية الى مستشفى ميداني حيث اعلن الاطباء ان حياتهما ليست في خطر.

واوضح الكولونيل ايريك سومر رئيس فرقة عمليات الجيش الدنماركي لقناة تي.في2 نيوز ان quot;الجنود شعروا بانزعاج شديد لهذا الحادث المؤسف وسنبذل كل ما بوسعنا لمساعدة الضحاياquot; مشيرا الى ان عدد المدنيين الذين قتلوا برصاص القوات الدنماركية قليل جدا.

ويوجد حاليا في افغانستان اكثر من 700 عسكري دنماركي يعملون في اطار القوة الدولية للمساعدة على الامن (ايساف) معظمهم في ولاية هلمند تحت قيادة بريطانية.

وقتل 25 جنديا دنماركيا منذ بداية التدخل الدنماركي في افغانستان في نهاية 2001 ما يجعل الدنمارك نسبيا الدولة الاكثر تعرضا للخسارة مقارنة بعدد قواتها المشاركة في ايساف.