يبدأ رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي اليوم زيارة رسمية الى دمشق تلبية لدعوة من نظيره السوري المهندس محمد ناجي عطري لاجراء مباحثات تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها وتطورات الاوضاع في المنطقة.

دمشق: من المقرر وفقا لما نشرته صحيفة (الوطن) السورية اليوم ان يترأس الذهبي خلال زيارته الجانب الاردني في اجتماعات اللجنة العليا التي ستنعقد في دمشق اليوم وغدا. واشارت الى ان الذهبي الذي يرافقه وفد رسمي وفني سيجري محادثات مع المسؤولين السوريين لتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات. يذكر انه كان من المقرر ان تعقد اللجنة المشتركة اجتماعاتها في سبتمبر الماضي الا انها تأجلت بسبب عارض صحي الم بعطري واضطره لاجراء عملية جراحية.

وتبدأ اجتماعات اللجنة العليا المشتركة صباح غد الاثنين وتتوج بتوقيع الجانبين على الاتفاقيات التي تم التوصل اليها والهادفة الى تعزيز وتقوية الروابط والعلاقات بين الجانبين في العديد من المجالات. ومن المتوقع ان يستقبل الرئيس السوري بشار الاسد الذهبي وعطري للاطلاع منهما على نتائج اعمال اللجنة المشتركة كما انه من المتوقع ايضا ان يعقد رئيسا الحكومتين مؤتمرا صحفيا يعلنان فيه نتائج مباحثاتهما.

يذكر ان اللجنة الفنية التحضيرية لاجتماعات اللجنة العليا السورية - الاردنية المشتركة قد انعقدت في دمشق اواخر سبتمبرالماضي حيث تم التوصل الى عدد من مشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية لعرضها على اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بعدما باتت جاهزة للتوقيع.

وتشمل هذه الاتفاقيات والمذكرات برنامجا تنفيذيا بين (المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع) و(هيئة تنمية وترويج الصادرات السورية) لعامي 2010 - 2011 ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الملكية الصناعية ومذكرة تفاهم بشأن تبادل الاعتراف المتبادل بالتعليم والتدريب البحري والشهادات الاهلية البحرية وبروتوكول تعاون فني في مجالات تخطيط الطاقة وترشيدها والطاقة المتجددة وآلية التنمية النظيفة.

ومن البرامج ومذكرات التفاهم الجاهزة للتوقيع برنامج تنفيذي لاتفاقية الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة ومذكرة تفاهم في المجال الاذاعي والتلفزيوني ومذكرة تفاهم في مجال تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبرنامج تنفيذي لاتفاقية التعاون في مجال الشباب لعام 2009 وبرنامج تنفيذي للاتفاق الثقافي في مجال التعليم العالي للاعوام 2010 -2011 -2012.

بالاضافة الى مذكرة تفاهم في مجال التخطيط والتعاون الدولي وبرنامج تنفيذي لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات الدورة الثالثة عشرة للجنة العليا. يذكر ان اللجنة العليا السورية - الاردنية المشتركة عقدت دورتها الثانية عشرة في العاصمة الاردنية عمان في ديسمبر عام 2007 وتم خلالها التوقيع على 14 اتفاقية وبروتوكولا ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والمياه والطاقة والصناعة والثقافة والتربية والعمل