نيامي: شهدت الانتخابات التشريعية في النيجر اقبالا محدودا يوم الثلاثاء بعد أن دعت المعارضة لمقاطعة الاقتراع الذي من المتوقع أن يسمح للرئيس محمد تانجا بتشديد قبضته على السلطة في البلد المصدر لليورانيوم والواقع بغرب افريقيا.
وكان من المقرر ان تنتهي الولاية الثانية لتانجا هذا العام ولكنه تحدى الضغوط المحلية والدولية ومدد لنفسه ثلاث سنوات أخرى وزاد من سلطاته الرئاسية على حساب سلطات البرلمان.

وقال الكولونيل المتقاعد لدى ادلائه بصوته quot;يحدوني أمل من أجل شعبي أن يكون من سيتم انتخابهم وطنيين حقاquot;. ويجادل تانجا بأنه يجب أن يظل في منصبه للاشراف على مشروعات للبنية الاساسية بمليارات الدولارات في البلد الصحراوي الفقير.
وقال شاهد من رويترز في العاصمة نيامي ان الاقبال كان ضعيفا بحلول منتصف اليوم وكانت بعض مراكز الاقتراع ماتزال تنتظر وصول أول ناخب للادلاء بصوته.

ومن المقرر أن تستمر الانتخابات حتى السابعة مساء (1800 بتوقيت جرينتش) وأن تظهر النتائج الاولية ثم النتائج النهائية خلال ما بين ثلاثة وخمسة أيام.
وألغى استفتاء أجري في أغسطس اب لقي ادانة دولية وداخلية الكثير من وسائل الرقابة الباقية على سلطات تانجا وألغى القيود على مدد الرئاسة ومنحه مبدئيا ثلاث سنوات اضافية دون انتخابات.

وقالت المحكمة الدستورية في البلاد ان ذلك الاستفتاء غير مشروع ورد تانجا على ذلك باقالة أعضاء المحكمة الدستورية وتعيين أعضاء موالين له مكانهم.