طلب نتانياهو من حكومته تقديم اقتراحات لتعديل القوانين الدولية للحرب بعد نشر تقرير غولدستون الذي يتهم اسرائيل بارتكاب quot;جرائم حربquot; خلال هجومها العسكري على غزة الشتاء الماضي.

القدس: اجتمعت الحكومة الامنية الاسرائيلية الثلاثاء لمناقشة تبعات تقرير غولدستون لكنها لم تناقش انشاء لجنة تحقيق محتملة بشان هجوم الجيش الاسرائيلي على قطاع غزة كما تحدثت وسائل الاعلام وفقا لمصدر رسمي.

واوضح مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان ان quot;رئيس الوزراء طلب من الهيئات الحكومية المختصة دراسة مبادرة لتعديل القانون الدولي بشان الحرب كي يتناسب مع انتشار الارهاب العالميquot;.

وقد منيت اسرائيل بهزيمة دبلوماسية قاسية عندما اعتمد مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان باغلبية كبيرة تقرير غولدستون الجمعة في جنيف.

ويتهم التقرير الذي طلبته الامم المتحدة وقدمه القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون الجيش الاسرائيلي وكذلك الفصائل الفلسطينية المسلحة بارتكاب quot;جرائم حربquot; خلال الهجوم الاسرائيلي على غزة الشتاء الماضي والذي قتل خلاله 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا.

وارتفعت اصوات في اسرائيل وفي الخارج للمطالبة بتشكيل لجنة تحقيق اسرائيلية بشان احداث غزة. الا ان غالبية وزراء الحكومة اليمينية تعارض هذه المبادرة.

وقال نائب رئيس الوزراء ووزير التنمية الاقليمية سيلفان شالوم ان quot;تقرير غولدستون منحاز وملفق. لا داعي اذن لتنفيذ اي من توصياته، ومنها انشاء لجنة تحقيق اسرائيليةquot;.

ويخشى المسؤولون الاسرائيليون ان يقر مجلس الامن الدولي تقرير غولدستون قبل ان يحال على محكمة الجزاء الدولية في لاهاي التي يمكنها ان تبدأ ملاحقات في حق مسؤولين كبار في الجيش او سياسيين اسرائيليين.