مقاتل فلسطيني في بيت لاهياالسلطة الفلسطينية تحارب على جبهتين دبلوماسيتين داخليا مع حماس وبالقرب من ذلك مع إسرائيل.

واشنطن: اكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات خلال زيارة الى واشنطن الثلاثاء، ان من واجب الولايات المتحدة وحافائها القول ان الاسرائيليين هم الذين يعرقلون عملية السلام وليس الفلسطينيين.

واعتبر عريقات الذي كان يتحدث في ختام لقاء مع الموفد الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل، ان الاسرائيليين يحاولون تحميل الفلسطينين مسؤولية التعثر.

وقال عريقات لدى خروجه من وزارة الخارجية quot;عندما نقول اننا نريد استئناف مفاوضات دائمة حول كل المسائل الاساسية من دون استثناء، هذا يعني ايضا ان ذلك واجب على اسرائيلquot;.

واضاف ان quot;من مسؤولية الاميركيين والاعضاء الاخرين في اللجنة الرباعية القول للمجموعة الدولية من يطبق ويحترم التزاماته ومن يرفض احترام التزاماتهquot;.

وقد اعدت اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) في 2003 خريطة طريق تتحدث خصوصا عن دولة فلسطينية تعيش بسلام الى جانب اسرائيل.

واوضح عريقات quot;حتى الان رفضت اسرائيل وقف تطوير المستوطنات ... واستئناف المفاوضات حول مسائل اساسية مثل القدس والمستوطنات واللاجئين من حيث توقفت في كانون الاول/ديسمبر 2008quot;.

وقد توقفت المفاوضات بين الطرفين في كانون الاول/ديسمبر-كانون الثاني/يناير الماضيين اثناء الحرب في غزة.

من جهته، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية يان كيلي ان الولايات المتحدة ستواصل quot;المضي قدما من خلال دور الوسيط الذي تضطلع به عبر محاولة حمل الفلسطينيين والاسرائيليين على التحدث مباشرةquot;.

واضاف ان جورج ميتشل التقى الثلاثاء المفاوضين الاسرائيليين ثم الفلسطينيين، مشيرا الى انه يأمل في لقاء الفلسطينيين مجددا الاربعاء.