نسخة من العريضة والرد عليهابلغ عدد الموقعين على العريضة192 شخصية بحرينية من الرموز السياسية والثقافية في المملكة الخليجية. وكانت 8 جمعيات سياسية بحرينية هي ( الوفاق، وعد، أمل، المنبر التقدمي، الإخاء، التجمع القومي، الوسط العربي، التجمع الوطني ) قد دشنت في أيار مايو الماضي، التوقيع على العريضة لرفعها إلى الملك ضمن سلسلة من الفعاليات تم الإعلان عنها للضغط في اتجاه حل الملف. وأرسلت العريضة في البريد إلى الديوان الملكي الذي جاوب اليوم عليها عبر رفض التسلم.

أرجع الديوان الملكي البحريني عبر البريد عريضة أرسلت إليه موقعة من نحو 192 شخصية بحرينية معارضة تحتج على التجنيس، وقال مدير عام الشؤون القانونية بالديوان الملكي بأن الجهة المسؤولة بالديوان لم تتسلم العريضة المرسلة بالبريد من قبل بعض الجمعيات السياسية، كون ذلك العمل مخالفاً للمادة 29 من الدستور والتي نصت على أن quot; لكل فرد أن يخاطب السلطات العامة كتابة وبتوقيعه، ولا تكون مخاطبة السلطات باسم الجماعات إلا للهيئات النظامية والأشخاص المعنوية quot;.


وقال إن ممارسة هذا الحق الدستوري له شروطه التي لا يجوز لمن يقوم به الخروج عليها، وقد سبق أن صدر تصريح مماثل من قبل الديوان الملكي في هذا الشأن، تم التأكيد فيه على ضرورة التقيد بالنص الدستوري السابق ذكره الذي نظم هذه المسألة بوضوح ولا يحتاج إلى تفسير.

واعتبر الديوان الملكي ان ما قامت به بعض الجمعيات السياسية من تهميش لدور المجلس النيابي المنتخب والذي يمثل جميع المواطنين، يعتبر مخالفاً للدستور ولا يمكن الأخذ به.

وكان رئيس اللجنة العليا لمناهضة التجنيس النائب الشيخ حسن سلطان قال إن الجمعيات السياسية الست أرسلت العريضة التي تم توقيعها من قبل 192 من الشخصيات عبر البريد المسجل إلى الملك حمد بن