اعتبر نائب رئيس الحكومة الإسرائيلية سيلفان شالوم ان عرض تقرير غولدستون أممياً لا يخدم السلام.

تل أبيب: قال نائب رئيس الحكومة الإسرائيلية سيلفان شالوم إن من غير المعقول أن تتقدم اسرائيل باتجاه السلام في الوقت الذي يصر الفلسطينينون على إحالة تقرير غولدستون على مجلس الأمن الدولي للتصويت عليه. وبالنسبة لإيران، قال شالوم إن طهران مصرة بأي شكل من الأشكال على تطوير أسلحة نووية، وأعرب بعد اجتماعه بالأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك عن قلق بلاده من امكانية تطوير ايران قوة نووية في ظل غياب مفتشين دوليين هناك.

لاريجاني ينفي سعي بلاده لامتلاك سلاح نووي

إلا أن رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني نفى سعي بلاده إلى امتلاك سلاح نووي واتهم دول الغرب بالكذب حين تؤكد أن ايران تسعى إلى امتلاك القنبلة النووية. وقال إنهم يفعلون ذلك لحرمان إيران من تكنولوجيا سلمية.

وقال لاريجاني، الذي كان كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي، في مقابلة مع محطة quot;يورونيوزquot; الإخبارية الأوروبية إن تقارير أجهزة المخابرات الأميركية تظهر أن ايران لا تسير في هذا الاتجاه. إلا أن لاريجاني قال إن بلاده لا تخفي أنها تملك الخبرة النووية مشيرا في الوقت نفسه إلى أن المرشد الأعلى حّرم أسلحة الدمار الشامل نووية كانت أم كيميائية أم جرثومية. وأكد لاريجاني أيضا أن إيران تطور قدرتها الصاروخية كقوة رادعة لأن بلاده يجب أن تكون جاهزة للدفاع عن نفسها ضد تهديدات إسرائيل، وفق ما جاء في المقابلة.

تسلح حزب الله

كما ركز شالوم على المخاوف التي يثيرها استمرار تسلح حزب الله في لبنان، وقال: quot;ناقشنا مسألة لبنان، ونحن في غاية الانزعاج من انتهاك حزب الله للقرار الصادر عن مجلس الأمن 1701، وقد وقع انفجاران في منطقتين من جنوب لبنان في الآونة الاخيرة، لمخازن أسلحة يملكها حزب الله.quot; واتهم شالوم إيران بإرسال الأسلحة إلى حزب الله عن طريق سوريا: quot;إيران ماضية في ارسال كل أنواع الأسلحة إلى سوريا، وتحديدا إلى مطار دمشق ومرفأ اللاذقية. ومن هناك ترسل هذه الأسلحة إلى حزب الله.quot; وشدد شالوم على أن ذلك يشكل انتهاكا واضحا لقرار مجلس الأمن الدولي 1701.