الولايات المتحدة الأميركية تطرق أبواب بلد جديد في آسيا الوسطى وتحذر من التطرف فيه، لكنه هذه المرة أحد البلدان الناتجة عن تفكك الإتحاد السوفياتي السابق والتي تعتبرها روسيا ذات وضعمعين لديها.

دوشانبي: اجرى الجنرال الاميركي ديفيد بترايوس قائد القوات الاميركية في العراق وافغانستان الاثنين زيارة الى طاجيكستان للقاء رئيس الجمهورية السوفياتية السابقة ومناقشة العمليات الاميركية في افغانستان.

وقال الجنرال بترايوس اثر لقاء مع الرئيس امام علي رحمنوف quot;اننا نولي اهمية كبرى للحركات المتطرفة (التي قد تنبثق) ردا على عملياتناquot;.

واكد بترايوس ان بلاده تعمل quot;مع حرس الحدود والجمارك والقوات الخاصة في الدول الواقعة الى شمال افغانستانquot; من اجل quot;التأكد من قدرتها على مكافحة التطرف ان دعت الحاجةquot;.

وتشاطر طاجيكستان اكثر الجمهوريات السوفياتية السابقة فقرا خط حدود طويلا مع افغانستان التي تشهد تمردا عنيفا لحركة طالبان، وتخشى من تمدد النزاع الى اراضيها.

وشنت القوات الطاجيكية هذا الصيف عملية عسكرية لم تسلط الاضواء عليها في منطقة متاخمة للحدود الافغانية، قال دبلوماسيون انها كانت مطاردة للمتمردين الذين يرتبط بعضهم بالقاعدة.