برلمان كردستان خلال جلسته اليوم

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني عدم التخلي عن ضم محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط إلى الإقليم، وقال إنّ معظم سكانها هم من الأكراد رافضًا تدقيق سجلات الناخبين فيها وحدها.. بينما منح البرلمان الثقة لحكومة برهم أحمد صالح الكردستانية في جلسته الإعتيادية الثامنة اليوم وهي تضم 19 وزيرًا بعد تقليص عدد الوزارات من 38.. في وقت انسحب نواب كتلتي التغيير والإتحاد الإسلامي من الجلسة وأعلنوا تشكيل كتلة معارضة.

لندن: شدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني على عدم السماح بإفساد العملية السياسية في الإقليم او العودة بأوضاعه الى الخلف. وقال في كلمة له إن الحكومة الجديدة ستبذل كل جهودها لترسيخ الامن والاستقرار لأبناء الإقليم. وأشار إلى أن الحكومة الكردية تعمل من اجل ظروف افضل للعراق كله ومن ضمنه الأكراد الذين يقفون مع جميع ابناء الشعب العراقي لتحقيق الأمن والرفاه.

وأكد بارزاني على عدم التخلي عن إلحاق محافظة كركوك باقليم كردستان، قائلاً إن معظم سكانها المليون هم من الاكراد. وفي اشارة الى قانون الانتخابات المختلف عليه رفض بارزاني الدعوة لتدقيق سجلات الناخبين في المحافظة وحدها، داعيًا الى ان تشمل هذه العملية جميع مناطق العراق مشيرا الى ان محافظة الموصل شهدت زيادة اسماء حوالي مليون مواطن. واكد عدم القبول بأي حل جانبي لكركوك لايضمن ضمها الى كردستان.

واضاف ان الحكومة الجديدة ستعزز العلاقات مع جميع الدول وخاصة المجاورة منها. واشار الى العمل من اجل الاتفاق مع الحكومة المركزية في بغداد لتطبيق المادة 140 وانجاح العملية السياسية من اجل عراق ديمقراطي فيدرالي. واوضح ان من حق الشعب الكردي استخراج واستخدام ثرواته الطبيعية وخاصة النفط وبشكل يخدم العراقيين جميعا.

ومن جهته، قال رئيس الحكومة الجديدة برهم صالح في كلمة له ان حكومته ستقوم بتنفيذ برنامج واعد لخدمة الشعب الكردي وتعزيز العملية السياسية في الاقليم. واشاد بمنجزات حكومة بارزاني السابقة في تامين الخدمات للمواطنين. واكد العمل بالنهوض بإقليم كردستان وتجاوز المحن التي مر بها الشعب الكردي وتحويلها الى ظروف متقدمة مستقبلاً ودعاه الى التعاون معه quot;لاننا لن نتحطى جميع المصاعب بين يوم وليلةquot; كما قال. واكد ان حكومته جزء من العراق الفيدرالي.

وشدد صالح على ان حكومته ستعمل من اجل تطبيق المادة الدستورية 140 ولن تتخلى عن حقوق الاكراد في المناطق المتنازع عليها. واضاف ان الحكومة ستقف بوجه كل من يريد الاذى للاقليم او يحاول العودة به الى الوراء. وشكر الولايات المتحدة على مواقفها المساندة للشعب الكردي وحقوقه.

اما رئيس البرلمان كمال كركوكي فقد اشار في كلمة له الى ان الحكومة الجديدة تمثل مختلف القوى الفاعلة في الاقليم للعمل من اجل انجاح العملية السياسية في الاقليم والعمل لضمان حقوق الشعب الكردي. واكد العمل على تطبيق المادة الدستورية 140 المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها وضمان حقوق المراة ورعاية الاكراد في الخارج. وعبر عن الامل في ايجاد حكومة مركزية قوية في بغداد لخدمة الشعب العراقي واعدًا بالتعاون معها لتجنب حصول ظروف صعبة كالتي مر بها العراق سابقا. وشدد صالح على ان حكومته لن تخذل الشعب الكردي وستواجه كل التحديات التي تعيق مسيرته.

حكومة برهم صالح هي السادسة في كردستان

وهذه هي الحكومة السادسة التي تتشكل في اقليم كردستان حيث كان رئيس الحكومة quot;السابقةquot; نجيرفان بارزاني اعلن الليلة الماضية إنتهاء مهام عمل حكومته واستقالته من منصبه وذلك في خطاب متلفز ووجه الى مواطني الاقليم. واكد بارزاني دعمه لحكومة صالح في التشكيلة السادسة لحكومة الإقليم مستعرضا المنجزات الاستراتيجية والمشاريع الخدمية لحكومته خلال فترة رآسته لمجلس الوزراء مثمِّنًا دور جميع الذين شاركوا في تقديم العون لانجاح مهامه وخاصة رئاسة الإقليم وبرلمانه وجميع العاملين في الحكومة.

وخلال جلسة عقدها برلمان كردستان في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان بحضور رئيس الاقليم مسعود بارزاني والسيدة هيرو احمد عقيلة الرئيس العراقي جلال طالباني فقد تم بالاغلبية منح حكومة صالح القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني الثقة بالاغلبية حيث يتولى ازاد برواري من الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني منصب نائب رئيس الحكومة. وخلال الجلسة انسحب نواب قائمتي التغيير وعددهم 25 والاتحاد الاسلامي الكردستاني وعددهم 6 من بين 111 نائبا يشكلون البرلمان من الجلسة ليعلنوا تشكيل كتلة معارضة داخله.

وتضم التشكيلة الحكومية الجديدة 19 وزارة بعد ان تم تقليص عدد الوزارات من 38 وزارة.. كلا من:

1. رؤوف رشيد لوزارة العدل
2. شيخ جعفر شيخ مصطفى لوزارة البيشمركة
3. عبد الكريم سلطان سنجاري لوزارة الداخلية
4. بايز طالباني لوزارة المالية
5. د. عبدالله هورامي لوزارة الثروات الطبيعية
6. د. طاهر عبد الله هورامي لوزارة الصحة
7. سفين محسن امين دزيي لوزارة التربية
8. كامران احمد عبد الله لوزارة الإعمار
9. سمير عبدالله مصطفى لوزارة البلديات والسياحة
10. دلاور عبدالعزيز علاء الدين لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
11. علي عثمان حاجي بدري لوزارة التخطيط
12. اسوس نجيب الله وزيرة العمل والشؤون الإجتماعية
13. كاوة محمود شاكر لوزارة الثقافة والشباب
14. د. مجيد احمد أمين لوزارة الشهداء والأنفال
15. جميل حيدر سليمان لوزارة الزراعة والموارد المائية
16. سروان عبدالخالق احمد جلبي لوزارة التجارة والصناعة
17. أنور جبلي شابو لوزارة الإتصالات والمواصلات
18. كامل علي عزيز لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية
19. وزارة الكهرباء.. لم يسم وزيرها بعد.

وقد ادى الوزراء اليمين الدستورية فور منح الثقة بالحكومة التي تضم وزراء يمثلون الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني والحركة الإسلامية والحزب الشيوعي وحزب الكادحين المستقل بالإضافة الى المسيحيين والتركمان. وكان بارزاني قد كلف صالح بتشكيل هذه الحكومة وهي السادسة للاقليم في الثلاثين من ايلول (سبتمبر) الماضي.
وبموجب اتفاق استراتيجي بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني فان رئاسة الحكومة السادسة هذه في تاريخ الإقليم منذ إجراء أول انتخابات برلمانية عام 1992 قد تشكلت من الاتحاد الوطني فيما يتولى رئاسة الإقليم والبرلمان الديمقراطي.

وامام الحكومة الجديدة تحديات عدة عليها مواجهتها وفي مقدمتها الخلافات مع حكومة بغداد حول عقود النفط والمناطق المتنازع عليها والتعامل مع قوى المعارضة في الإقليم والتي برزت خلال الانتخابات الأخيرة التي جرت في تموز (يوليو) الماضي وفي مقدمتها حركة التغيير والاتحاد الإسلامي الكردستاني، اضافة الى مواجهة الفساد الإداري والمالي الذي تعاني منه مرافق الحكومة.

وتضم التشكيلة الحكومية الجديدة سبعة وزراء لكلا الحزبين الرئيسين، الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي بينهما حقيبتان سياديتان. بينما توزعت الوزارات الباقية على الأحزاب الشيوعي الكردستاني والاشتراكي والكادحين والحركة الإسلامية. وتم اسناد وزارتي الداخلية والموارد الطبيعية الى حزب بارزاني ووزارتي المال والبيشمركة الى حزب طالباني ووزارة الثقافة إلى الحزب الشيوعي الكردستاني والعمل والشؤون الاجتماعية الى الاشتراكي والأوقاف للحركة الإسلامية. وحضر مسؤولون عراقيون كبار وأجانب وممثلون عن البعثات الديبلوماسية جلسة إعلان الحكومة ومنح الثقة لها.