أُعلن فوز الرئيس ألفغاني حميد كرزاي في الانتخابات الرئاسية بعد نيله غالبية الأصوات بالدورة الأولى وبعد ان انسحب منافسه الوحيد في الدورة الانتخابية الثانية عبدالله عبدالله،

كابول: اعلنت اللجنة الانتخابية المستقلة في افغانستان الاثنين فوز الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي في الانتخابات الرئاسية، وذلك بعدما انسحب الاحد منافسه الوحيد في الدورة الانتخابية الثانية عبدالله عبدالله. وقال رئيس اللجنة الانتخابية عزيز الله لودين quot;نعلن ان حميد كرزاي هو الرئيس المنتخب لافغانستان بعد نيله غالبية الاصوات في الدورة الاولى وكونه المرشح الوحيد في الدورة الثانيةquot;.

وقد اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين ان الامم المتحدة quot;ستحترم وتدعمquot; اي قرار تصدره اللجنة الانتخابية المستقلة بخصوص تنظيم الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية او لا.

وكان قال بان كي مون خلال مؤتمر صحافي في كابول quot;اذا اتخذت اللجنة الانتخابية المستقلة قرارا يتوافق مع الاجراءات الدستورية وحين تقوم بذلك، ستحترم الامم المتحدة ذلك القرار وتدعمهquot;. وكانت افادت مصادر في اللجنة انهت قررت الغاء الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الافغانية اثر انسحاب عبدالله عبدالله.

واوضح بيان quot;ان امين عام الامم المتحدة بان كي مون وصل الى كابول اليوم (الاثنين)، في اعقاب الهجوم على منزل ضيافة في الاسبوع المنصرم قتل فيه خمسة موظفين في الامم المتحدة واصيب اخرون بجروحquot;.

واستهدف ثلاثة انتحاريين الاربعاء منزل بختار للضيافة في وسط كابول ما ادى الى مقتل خمسة اجانب من موظفي الامم المتحدة وشرطيين اثنين. وتبقى جثة متفحمة ينبغي تحديد هويتها. وتبنت حركة طالبان الهجوم معلنة انه quot;مرحلة اولىquot; في حملتها لافشال الاستحقاق الانتخابي.

الى جانب لقاء موظفي الامم المتحدة، ورئيس بعثتها في افغانستان كاي ايدي ومسؤولين امنيين، يعتزم بان كي مون quot;لقاء عبد الله عبد الله والرئيس حميد كرزاي ليؤكد لهما وللشعب الافغاني دعم الامم المتحدة المتواصل لتنمية البلاد واستمرارها في تقديم المساعدات الانسانية الى ملايين الافغان يومياquot;.

وقد اننقسم الخبراء الذين قابلتهم وكالة فرانس برس بين ضرورة اجراء دورة ثانية بحسب القانون، وامكان حل المشكلة بطريقة مغايرة، على سبيل عقد مجلس اعيان يضم زعماء القبائل على مستوى البلاد. وقد اوضحت مصادر دبلوماسية ان احتمال انسحاب مرشح من الدورة الثانية لم يرد في الدستور، وبالتالي يعود الى المحكمة العليا التي تعتبر موالية لكرزاي البت في المسألة.

لندن ترحب بالغاء الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية

هذا ورحبت لندن الاثنين بالغاء الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الافغانية، واجرى رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اتصالا هاتفيا بالرئيس الافغاني المنتهية ولايته حميد كرزاي لتهنئته باعادة انتخابه، وفق ما اعلنت رئاسة الوزراء.

وقال متحدث باسم داوننغ ستريت في بيان ان quot;الحكومة ترحب بقرار اللجنة الانتخابية المستقلة الغاء الدورة الثانية واعلان حميد كرزاي فائزا في الانتخابات الرئاسية للعام 2009quot;. واضاف ان quot;رئيس الوزراء (غوردن براون) تحدث الى الرئيس كرزاي لتهنئته باعادة انتخابه. لقد بحثا اهمية ان يتحرك الرئيس سريعا لتحديد برنامج توحيدي لمستقبل افغانستانquot;.

واعلنت اللجنة الانتخابية المستقلة في وقت سابق الاثنين فوز كرزاي في الانتخابات الرئاسية بعد انسحاب خصمه وزير الخارجية السابق عبدالله عبدالله، ما جعل الرئيس المنتهية ولايته مرشحا وحيدا.