حمل أبو الغيظ إسرائيل مسؤولية عرقلة المساعي التي تبذلها الولايات المتحدة الأميركية لدفع عملية السلام في المنطقة إلى الأمام، مبيناً أن تل أبيب تعيق استئناف المفاوضات بسبب مواصلتها للاستيطان.

القاهرة: حمل وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اسرائيل مسؤولية عرقلة جهود السلام التي تبذلها الولايات المتحدة الاميركية والتي قال انها تتمسك بعدم شرعية الاستيطان. وقال في مؤتمر صحافي مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون ان الولايات المتحدة متمسكة بموقفها وانها طرحت هذا الموضوع مرات عديدة على الاسرائيليين ولكنهم لم يستجيبوا لذلك.

واضاف ان الجانب الاسرائيلي هو الذي يعيق جهود السلام بفرضه شروط لبدء المفاوضات تتمثل في التمسك بممارسات الاستيطان حتى لو كان ذلك بصفة محدودة. وقال ان هيلاري كلنتون ترى تقدما بموافقة اسرائيل على تجميد الاستيطان بصفة جزئية ومحدودة ونحن في مصر نرى وجوب التركيزعلى نهاية الطريق وعدم ضياع الوقت في التمسك بهذا الامر او ذاك كبداية للمفاوضات.

واكد ابوالغيط بهذا الصدد ضرورة ان تلتزم الولايات المتحدة بالوقوف الى جانب الاطراف للمضي قدما في مفاوضات تقوم على أسس واضحة يعد لها اعدادا جيدا.

وقال ان الموقف الاميركي الذي يعكس الاقتناع بدولة فلسطينية قادرة على ان تقام على كامل الاراضي الفلسطينية التي احتلت عام1967 يعني عودة مئة بالمئة من الاراضي الفلسطينية المحتلة حتى من خلال تبادل اراض على أن تكون القدس الشرقية عاصمة هذه الدولة وهذا مانؤيده وبكل وضوح.