اعلن مسؤول في الحرس الثوري الايراني الجمعة اعتقال قائد حركة تمرد ايرانية لفترة قصيرة في باكستان قبل شهر من اعتداء عنيف استهدف جنوب ايران.

طهران:قال الجنرال حسين سلامة مساعد قائد الحرس الثوري quot;في 26 ايلول/سبتمبر اعتقل عبد المالك ريغي في احد شوارع كويتا لكن افرج عنه بعد ساعة اثر تدخل اجهزة استخبارات جارتناquot; باكستان. واضاف quot;هل يعقل ان يكون هذا الرجل حرا في تحركاته؟ اللهم الا اذا كان تحت حماية اجهزة الاستخباراتquot; الباكستانية.

وسقط اكثر من اربعين قتيلا، بينهم 15 من عناصر الحرس الثوري في 18 تشرين الاول/اكتوبر في اعتداء انتحاري استهدف بيشين في محافظة سيستان بالوشستان الايرانية السنية الحدودية مع باكستان. وتبنت الاعتداء حركة جند الله المتطرفة السنية الايرانية التي تحارب نظام طهران الشيعي والتي يقودها ريغي.

واكدت ايران ان المسؤولين عن الاعتداء يختبئون في باكستان من حيث يتسللون لشن عمليات مسلحة في ايران وطلبت تسليم عبد المالك ريغي بينما نفت اسلام اباد ان يكون عناصر جند الله شنوا الهجوم انطلاقا من اراضيها. واعلنت الشرطة الباكستانية الخميس ان ثلاثة ايرانيين اعتقلوا بعد ان تسللوا الى باكستان بشكل غير شرعي وقد يكونوا متورطين في اعتداء بيشين.