يواصل مجلس النواب الاميركي بحث مشروع قانون لانشاء نظام ضمان صحي.

واشنطن: تواصلت المناقشات الطويلة مساء السبت في مجلس النواب الاميركي، بعد زيارة قصيرة قام بها الرئيس باراك اوباما الذي دعا النواب الى التصويت لاصلاحه الطموح للنظام الصحي.

وحتى الساعة 19,00 (00,00 ت غ) السبت، كانت المناقشات التي بدأت قبل ثماني ساعات، متواصلة ولن تنتهي قبل ساعة متقدمة من المساء.

وانضم الرئيس اوباما فترة قصيرة الى ديموقراطيي مجلس النواب الذين كانوا يعقدون اجتماعا مغلقا. وألقى كلمة استمرت نحو 30 دقيقة ثم انصرف من دون الادلاء بتصريح، ثم تحدث في البيت الابيض.

وقال انه اوضح للنواب ان quot;مناسبات مثل هذه تتوافر ربما مرة كل جيلquot;.

من جانبها، خاطبت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الاميركيين بقولها ان quot;مشروع القانون هذا يؤمن لكم ولطبيبكم، السيطرة على صحتكم، ولن تبقى شركات التأمين عقبةquot;. واضافت بيلوسي التي اشارت الى المبادرات الاولى للرئيس تيودور روزفلت، ان هذا الاصلاح ينتظره الاميركيون منذ حوالى مائة عام.

ويناقش النواب الذين اجتمعوا استثنائيا يوم سبت، المشروع المؤلف من نحو الفي صفحة لتأمين التغطية الصحية لملايين الاميركيين المحرومين منها.

لكن الجمهوريين الذين يعارضون هذه الخطة التي تناهز تكلفتها الصافية 900 مليار دولار خلال عشر سنوات (2010-2019)، يمكن ان يقوموا بمناورات تأجيلية ويؤخروا التصويت حتى بداية الاسبوع المقبل على الارجح.

من جهة اخرى، استأثرت مجموعة من الديموقراطيين الذين قد يصوتون ضد المشروع، بالاهتمام منذ يوم الجمعة. ويريد البعض منهم منع تمويل عمليات الاجهاض من الاموال العامة، اما النواب من اصول اسبانية فيسعون الى الحصول على تأكيد بأن مشروع القانون لن يمنع المهاجرين بطريقة غير قانونية من الحصول على التغطية الصحية.

وتحتاج بيلوسي الى 218 صوتا من اصل 435 لتبني المشروع.

وقال جيم كليبورن احد مسؤولي الاكثرية quot;عقدنا اجتماعا مشجعا جداquot;. واضاف quot;لدينا شعور بأننا على وشك ان نفعل اليوم شيئا جرت محاولة لفعله منذ حوالى قرنquot;.

ويتيح مشروع القانون ل 36 مليون اميركي الحصول على التغطية الصحية. وفي الاجمال، سيحصل 96% من الاميركيين بموجب الخطة الديموقراطية على التغطية الصحية. وينص مشروع القانون على انشاء نظام ضمان صحي تديره الحكومة يفترض ان يتنافس مع الشركات الخاصة.