حثت استراليا سريلانكا على تبني الاصلاح السياسي والمصالحة لوقف مد طالبي اللجوء.

سيدني: يلتقى وزير الخارجية الاسترالي ستيفن سميث مع نظيره السريلانكي روهيثا بوجولاجاما في كولومبو يوم الاثنين وسط مواجهة في اندونيسيا تشمل 78 من طالبي اللجوء التاميل الذين يرفضون مغادرة سفينة استرالية انقذتهم الشهر الماضي.

وقال سميث في بيان quot;سأكرر وجهة نظر استراليا بانه يتعين على سريلانكا بعد ان فازت بالحرب ان تفوز بالسلام من خلال الاصلاح السياسي والمصالحة.quot;

واضاف quot;السيد بوجولاجاما وانا سنناقش التعاون الثنائي والاقليمي بشأن تهريب البشر والسبل التي ستواصل استراليا من خلالها مساعدة سريلانكا على اعادة البناء بعد عقود من الصراع الداخلي.quot;

والمواجهة في اندونيسيا تتعلق بسفينة استرالية انقذت مجموعة من السريلانكيين كانوا على متن قارب في المياه الاندونيسية واخذتهم الى ميناء تانجونج بينانج الاندونيسي لكن السريلانكيين رفضوا مغادرة السفينة.

ومددت اندونيسيا يوم الجمعة مهلة قدمتها للسفينة لمغادرة مياهها لمدة أسبوع اخر.

ويشعل تدفق سفن على استراليا تحمل طالبي اللجوء وكثير منهم من السريلانكيين الذين شردتهم الحرب الاهلية قضية سياسية ساخنة في استراليا.

ويدافع رئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود عن سياسته المتعلقة بأمن الحدود والتي يقول منقدون انها أصبحت متراخية مما يسمح بتدفق المزيد من طالبي اللجوء.