فرنسا مستعدة لحوار حركة حماس لكن إذا قبلت الأخيرة بمبادئ عملية السلام، وأشارت باريس إلى أنها لا تقيم حاليا حواراً مباشراً مع الحركة.

باريس: اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو الاثنين مستندا الى تقرير يوصي باجراء تقارب مع حماس، ان فرنسا ستكون مستعدة للحوار مع حركة المقاومة الاسلامية عندما ستقبل الاخيرة بعملية السلام.

وقال المتحدث quot;لا نقيم حوارا مباشرا مع حماسquot;، وكما اعلن وزير الخارجية الفرنسي quot;برنار كوشنير سنكون على استعداد لاجراء مثل هذا الحوار عندما تقبل الحركة بمبادىء عملية السلامquot;. واضاف quot;ندعو مجددا قادة حماس الى التعهد بوضوح اعتبارا من اليوم بسلوك هذا النهجquot; السلمي quot;الوحيد القادر على ضمان مستقبل يضمن السلام والكرامة والازدهار للشعب الفلسطينيquot;.

وكان يجيب على سؤال خلال المؤتمر الصحافي اليومي لمعرفة ما اذا كانت الخارجية الفرنسية تؤيد وجهات نظر السناتور فيليب ماريني الذي وضع تقريرا حول الدبلوماسية الفرنسية في الشرق الاوسط سلمه مؤخرا الى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ايد فيه اقامة علاقات مع حركة حماس.

ولن ينشر التقرير، لكن صحيفة quot;لو فيغاروquot; تقول ان السناتور يقول فيه انه quot;لم يعد من الممكن ابقاء حماس في الحجر الصحيquot;. وقال ماريني quot;اليوم علينا بذل جهود لنعرف بشكل افضل هذه الحركة التي لها قيادة سياسية وعسكرية وتبسط سلطتها على قطاع غزةquot;.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول العضو في الحزب الحاكم في فرنسا الذي قام بجولة في المنطقة قوله انه quot;لا يمكن لحماس ان تبقى في عزلتها الى الابد. وفرنسا دولة توحي لها بالثقةquot;.