ميركل تحث واشنطن على التخلي عن صلاحياتها لمصلحة منظمات دولية ليتم بناء نظام عالمي قادر على مواجهة الإرهاب،وتشير المستشارة الإلمانيةإلى أن الأوروبيين معتادون على هذا الأمر،فقد تخلوا عن كثير من سلطاتهم لبروكسل والاتحاد الأوروبي.

برلين: دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاثنين الولايات المتحدة الى التخلي عن صلاحياتها لمصلحة منظمات دولية وذلك من اجل اقامة quot;نظام عالميquot; قادر على مواجهة التحديات الحالية مثل الارهاب.

واوضحت ميركل quot;نحن الاوروبيين معتادون نسبيا على الامر (..) لقد تخلينا طواعية عن الكثير من سلطاتنا لبروكسل والاتحاد الاوروبي (..) لكن شريكنا الاميركي يجد الكثير من الصعوبة في التخلي عن بعض سلطاته لمصلحة صندوق النقد الدولي او اية منظمة دولية اخرى. هناك من هو عضو في الامم المتحدة ولكنه يملك حق النقض (الفيتو)quot;، في اشارة الى واشنطن.

واضافت ميركل في ندوة في برلين تحت عنوان quot;الجدران التي تسقطquot; في مناسبة الذكرى العشرين لسقوط جدار برلين quot;ان الانصياع لقرارات الاغلبية ذات الطابع الدولي لم يصبح، على الاقل في حالة الولايات المتحدة، من العاداتquot;.

واعلنت المستشارة الالمانية quot;لعوامل متعددة، ان العيش المشترك بشكل سلمي غير ممكن الا بوجود نظام عالميquot;، وانه يتعين اليوم اعتماد quot;رؤية متعددة الاقطاب اكثر مما اعتدنا عليهquot;.واشارت الى مثال منظمة الصحة العالمية حيث quot;لا تملك اية دولة عضو حق الفيتوquot;. وقالت quot;ان مثل هذه النماذج قليلة جداquot;.