وقت اسرائيل عقدا بقيمة 1.1 مليار دولار لتزويد الهند بنظام دفاع جوي تكتيكي أرضي متطور تم تطويره لنصبه على سفن وهو قادر على اعتراض الصواريخ والطائرات

موسكو: صرح مسؤول إسرائيلي بأن إسرائيل وقعت عقدا بقيمة 1.1 مليار دولار لتزويد الهند بنظام دفاع جوي تكتيكي متطور. وتوقع المسؤول الإسرائيلي أن تكل إسرائيل تزويد الهند بهذه المنظومات بحلول عام 2017. وذكر أن هذه المنظومات من طراز quot;باراك 8quot; تم تطويرها لنصبها على سفن وهي قادرة على اعتراض الصواريخ والطائرات. ويمكن نصب احدث نوع من هذه المنظومات على الأرض أيضا.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن الهند كانت قد حصلت بالفعل على نسخة سابقة من منظومة quot;باراكquot;. وأفادت تقارير إعلامية أن هذه الصفقة جاءت في الوقت الذي أجرى فيه قائد الجيش الهندي الجنرال ديباك كابور محادثات رفيعة المستوى في إسرائيل التي تعتبر أكبر مورد لنظم الدفاع بالنسبة للهند.

ويذكر أن حجم التبادل التجاري بين إسرائيل والهند تجاوز 4 مليارات دولار معظمها متصل بالجانب العسكري. ويعد المجال العسكري هو أكثر المجالات التي تشهد تعاونا بين البلدين ولا يتوفر عنه سوى القليل من المعلومات حاليا.

وقد وقعت اثنتان من كبريات الشركات العسكرية الإسرائيلية وهما الشركة الإسرائيلية لصناعة الطائرات وشركة quot;رافائيلquot; صفقة في عام 2008 لتزويد الهند بصواريخ أرض جو. وفي مايو عام 2009 أضافت الهند نظام quot;فالكونquot; للإنذار المبكر إسرائيلي الصنع لمعداتها العسكرية مما جعل الهند واحدة من ثماني دول تستخدم نظام quot;اواكسquot; أي نظام الإنذار المحمول جوا. ويستخدم هذا النظام في تعقب الصواريخ والطائرات المقاتلة والقوات الأرضية. من جانبها وفرت الهند لإسرائيل منصات لإطلاق قمر تجسس صناعي إسرائيلي واحد على الأقل.