تقول فنزويلا ان أوريبي وهو حليف مقرب من واشنطن يفسح موطيء قدم للحكومة الأميركية في المنطقة من خلال سماحه للقوات الأميركية بدخول قواعد عسكرية كولومبية.

كراكاس: أطلقت فنزويلا تصريحات تؤجج نيران نزاع دبلوماسي مع كولومبيا من شأنه تهديد التجارة والإستقرار الإقليمي وذلك عندما اتهمت كراكاس جارتها في أميركا الجنوبية بالكذب والرياء. وردت حكومة الرئيس الكولومبي الفارو أوريبي بغضب بعدما أمر الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز جيشه بالاستعداد للحرب في تصريح اعتبر على نطاق واسع أنه مجرد هجوم كلامي لكنه أثار مشاعر قوية على الجانبين.

ويقول تشافيز الاشتراكي ان الامر قد يكون نذيرا لغزو فنزويلا. ويستمد تشافيز دعما من قادة يساريين في المنطقة مثل رئيس الاكوادور رافائيل كوريا. وتنفي كولومبيا الاتهام وتقول ان معاهدة التعاون العسكري التي وقعتها الشهر الماضي مع واشنطن تهدف لمكافحة مهربي المخدرات والمتمردين اليساريين.

وحثت حكومة أوريبي الامم المتحدة ومنظمة الدول الأميركية على النظر في quot; تهديدات الحربquot; التي يطلقها تشافيز. ويستبعد محللون أن يؤدي النزاع بين البلدين الى نشوب حرب لكنهم يرون أنه يؤجج التوترات على طول حدود مضطربة تمتد مسافة ألفي كيلومتر حيث أرسلت فنزويلا وكولومبيا قوات اضافية الى المنطقة الحدودية كما أنه أدى الى تراجع في حجم التجارة الثنائية الذي يبلغ سبعة مليارات دولار سنويا.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية في فنزويلا يوم الاثنين ان موقف حكومة أوريبي quot;غير أخلاقيquot; وquot;يظهر رياء القلة الحاكمة في كولومبيا.quot; وأضاف البيان مشيرا الى غارة عسكرية كولومبية وقعت عام 2008 داخل أراضي الاكوادور quot;حكومة أوريبي تكذب.. انها مسؤولة عن العمل الحربي الوحيد في تاريخ قارتنا الحديث.quot;

وتابع quot;دخول الولايات المتحدة قواعد كولومبية يهدد السلام والاستقرار في القارة.quot; وشهدت العلاقات الكولومبية الفنزويلية فترات بزوغ وأفول منذ تولى تشافيز السلطة قبل عشرة أعوام حتى أن بعض النزاعات بينهما حلت بمجرد تصافح الرئيسين. لكن محللين يقولون ان النزاع الاخير قد يكون اصعب خاصة بعد التصريحات التي أطلقها تشافيز يوم الاحد.

وكان الرئيس الفنزويلي أمر في مناسبة نقلها التلفزيون على الهواء مباشرة جيشه بالاستعداد للحرب وذلك بعد أيام من ارساله قوات اضافية تقدر بالالاف الى الحدود مع كولومبيا. وقال quot;دعونا لا نضيع يوما حتى نكمل مهمتنا الاساسية وهي الاستعداد للحربquot;.