في اجتماع يهدف الى اصلاح العلاقات بين كابول والاتحاد الاوروبي والتي توترت بسبب الانتخابات التقى وزير خارجية السويد كارل بيلت بالرئيس الافغاني حامد كرزاي

G-8 تؤيد الرئيس الأفغاني بتشكيل حكومة فعالة

كابول: التقى وزير خارجية السويد كارل بيلت بالرئيس الافغاني حامد كرزاي يوم الثلاثاء في اجتماع يهدف لاصلاح العلاقات بين كابول والاتحاد الاوروبي والتي توترت بسبب الانتخابات الافغانية وما شابها من اتهامات بالتزوير وبعد شهور وصفها بيلت بأنها quot;صعبةquot;.

وتتولى السويد حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي. وبيلت هو أرفع مسؤول غربي يزور أفغانستان منذ اعلان اعادة انتخاب كرزاي رئيسا الاسبوع الماضي رغم تحقيق دعمته الامم المتحدة أظهر أن أكثر من ربع الاصوات المؤيدة له كانت مزورة. وعبر بيلت عن أمله في أن يبدأ خطة للاتحاد الاوروبي لتقديم العون لافغانستان وفهم السياسة الافغانية بصورة أفضل بعد quot;التطورات الصعبة في الاشهر القليلة الماضية.quot; وكتب بيلت على مدونته على الانترنت quot;زيارتي الى هنا متابعة لخطة العمل في أفغانستان والتي اضطلعنا بها توا بالاتحاد الاوروبي ونحتاج الان للبدء في تنفيذها خطوة بخطوة.quot;

ومن المقرر أن يجتمع بيلت مع زعيم المعارضة عبد الله عبد الله الذي جاء في المرتبة الثانية في الانتخابات التي جرت في 20 أغسطس اب لكنه انسحب من جولة اعادة كانت مقررة مشيرا لمخاوفه من حدوث تزوير مما مهد السبيل أمام اعلان فوز كرزاي.

وجاء توتر العلاقات مع الاتحاد الاوروبي في وقت حساس يتأهب فيه الرئيس الاميركي باراك أوباما لاتخاذ قرار بشأن ارسال عشرات الالاف من القوات الاضافية الى أفغانستان. وقال مسؤولون من الولايات المتحدة وأوروبا والامم المتحدة ان على كرزاي أن يبذل المزيد من الجهد للقضاء على الفساد وتحسين أداء الحكومة في فترته الرئاسية القادمة. وشكت كابول من هذه التعليقات ووصفتها بأنها تدخل غير لائق. وفي مقابلة مع قناة تلفزيونية أميركية في مطلع الاسبوع قال كرزاي ان ممارسات الدول الغربية لها دور في استشراء الفساد ببلاده.