عبر ميخائيل كلاشنيكوف مخترع البندقية الهجومية ايه كي-47 المعروفة باسمه، الثلاثاء لمناسبة ذكرى مولده التسعين، عن سعادته لتمكنه حتى الان من العمل في خدمة بلدهوالذهاب الى الصيد البري والبحري.

موسكو: قال كلاشنيكوف اثناء حفل اقيم في الكرملين حيث عرض اخر اعماله على الرئيس ديمتري مدفيديف quot;لقد خدمت وطني وساواصل خدمته حتى اخر يوم من حياتيquot;. وهنأه الرئيس الروسي وسلمه ميدالية بطل روسيا قائلا ان quot;تاريخ عملك العظيم جعل من الاسلحة الروسية احدى ميزاتنا الوطنيةquot;.

ورغم سنه المتقدمة اكد كلاشنيكوف الذي كان يرتدي بزة عسكرية مزينة بميداليات عديدة انه لا يشعر بquot;الرغبة في التقاعدquot;، واضاف quot;اريد ان اعمل ... لان العمل هو افضل دواءquot;. وقال مخترع بندقية كلاشنيكوف لصحيفة روسيسكايا غازيتا انه يمضي اربعة ايام في الاسبوع في مكتب الدراسات الخاص بالاسلحة في مصنع يجماش في ايجفسك بمنطقة الاورال (1300 كلم شرق موسكو).

وحول هواياته، قال كلاشنيكوف الذي كتب الشعر في شبابه quot;احب الذهاب الى الغابة وصيد السمك. ذلك يعطيني القوةquot;. واشاد رئيس الوزراء فلاديمير بوتين في برقية بquot;العمل الضخم والموهبة والطاقة التي لا تنضب لمهندس يتمتع بالعبقرية الخلاقةquot;.

وقال رائد الفضاء الروسي مكسيم سوراييف في شريط فيديو مسجل من المحطة الفضائية الدولية ان quot;اسمك يماثل اسم اول رائد فضاء (توجه الى الفضاء الخارجي في 1961) يوري غاغارين الذي اصبح من رموز بلادنا في القرن العشرينquot;.وقد بدأ كلاشنيكوف باعداد البندقية الهجومية ايه كي 47 في 1947 فيما كان يتعافى من جرح اصيب به ابان الحرب العالمية الثانية.

وهذه البندقية هي الاكثر استخداما في مناطق القتال وتسعى الى اقتنائها حركات التمرد في كل انحاء العالم، الامر الذي لا يستسيغه مخترعها الذي قال في هذا الصدد quot;مشاهدة المجرمين بشتى انواعهم يطلقون النار من اسلحتي ليست مدعاة للسرورquot;، مؤكدا quot;اخترعت اسلحة بهدف الدفاع عن مجتمعناquot;.

ويقيم هذا الرجل منذ سنوات في شقة متواضعة في ايجفسك، اذ ان ملايين بنادق الكلاشنيكوف التي بيعت في العالم لم تدر عليه اي شيء، ولاسيما ان الاختراعات في المجال العسكري لا تحظى ببراءة اختراع في روسيا.