هاجم رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية روسيا لعدم تسليمها منظومة صواريخ الى طهران

طهران:
انتقد رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء حسن فيروز آبادي امتناع روسيا لأكثر من 6 أشهر عن تسليم منظومة الصواريخ S300 إلى إيران. وأفادت وكالة مهر للأنباء أن فيروز آبادي أوضح أن طهران وموسكو متفقتين على أن منظومة الصواريخ الدفاعية S300 هي سلاح دفاعي لإيران ، وانتقد تخلف روسيا عن موعد تسليم هذه المنظومة لأكثر من ستة أشهر.

ودعا موسكو إلى أن تأخذ بنظر الاعتبار ضمن استراتيجياتها أهمية موقع إيران بالنسبة إلى أمن روسيا ، معربا عن أمله أن يشجع هذا التذكير الأصدقاء الروس على الإسراع في تسليم منظومة الصواريخ المذكورة حسب تعبيره.

من جانب آخر تطرق فيروز آبادي إلى مسألة مقايضة اليورانيوم الإيراني بدرجة تخصيب 3.5% مع وقود نووي بدرجة تخصيب 20%، قائلا quot;نحن لن نتضرر من مقايضة الوقود ، بل إننا من خلال استلامنا ذات الكمية من الوقود بدرجة 20% التي يحتاجها المفاعل ، سوف يستفيد نحو مليون شخص من مواطنينا سنويا من الإمكانيات العلاجية المرتبطة بهذا الموضوع ، بالإضافة إلى تثبيت حقنا في الأنشطة النووية المدنية quot;. واعتبر أن حجم كمية اليورانيوم المخصب بدرجة 3.5% التي ستقايض لن تلحق ضررا كبيرا بمخزون مادة اليورانيوم الإيراني.