أبدت الولايات المتحدة واليابان استعدادا للتعاون لمنع الانتشار النووي كما اتفقتا على مراجعة اتفاق التحالف بينهما، ودعا باراك أوباما ورئيس الوزراء اليابان ايران وكوريا الشمالية للوفاء بإلتزاماتهما الدولية.

طوكيو: تعهد الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما يوم الجمعة بالتعاون الوثيق في مجال منع الانتشار النووي ووافقت اليابان على استضافة مؤتمر عن الامن النووي في يناير كانون الثاني.
وقالت الحكومتان في بيان مشترك ان الزعيمين اتفقا على أنه من الضروري لايران وكوريا الشمالية الوفاء بالتزاماتهما الدولية المتعلقة ببرامجهما النووية.

وحثا كوريا الشمالية على العودة الى المحادثات السداسية كما دعت الحكومتان ايران الى العمل على استعادة الثقة الدولية فيما يتعلق بأنشطتها النووية.
وقالت الحكومتان quot;حكومة اليابان وحكومة الولايات المتحدة الاميركية ترحبان بتجدد الاهتمام والالتزام الدوليين بتحقيق السلام والامن لعالم بلا أسلحة نووية وتؤكدان عزمهما على أن يتحقق هذا العالم.quot;

منجهتهقال رئيس الوزراء اليابانيانه اتفق مع أوباما خلال قمة على بدء مراجعة لتحالف أبرم بين بلديهما قبل خمسة عقود من الزمن ويواجه حاليا تحديات جديدة في ظل تعاظم قوة الصين.