مانيلا: حثت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الفلبين وأكبر الجماعات المسلمة المتمردة على عقد اتفاق سلام قبل أن ينتهي حكم الرئيسة غلوريا ماكاباجال أرويو في يونيو حزيران القادم.

وقالت كلينتون انها تعتقد أن ارويو التي التقت بها على العشاء يوم الخميس ملتزمة بانهاء الصراع الممتد منذ عقود مع المتمردين المسلمين في اقليم مينداناو بجنوب الفلبين وانها مستعدة لاتخاذ قرارات صعبة ولا تحظى بالشعبية.

وقالت كلينتون خلال جلسة أسئلة وأجوبة مع طلبة مدارس في مانيلا مشيرة الى التوصل الى اتفاق سلام مع جبهة مورو الاسلامية للتحرير quot;أعتقد أن الرئيسة ملتزمة وهي ترغب في أن تشهد اتمام ذلك. quot;في الحقيقة ما اكتشفته في كثير من الاحيان هو أنه من الاسهل اتخاذ مثل هذه القرارات الصعبة مع اقتراب تركك لمنصبك لانك تعرف ما الذي يتوقف على ذلك وتكون عازما على مواجهة النيران السياسية.quot;

واضافت كلينتون quot;لذا اطرقوا الحديد وهو ساخن وهذه مقولة قديمة. عندما يكون الناس في حال موات وعلى استعداد لتحقيق السلام فلا تناموا. لا تركنوا حتى تتوصلوا اليه في النهاية.quot;

وعقدت الحكومة وجبهة مورو الاسلامية للتحرير عدة محادثات سلام خلال سنوات لكنهما وقعا وقفا لاطلاق النار في يوليو تموز ويلتقي مفاوضون عن الجانبين في كوالالمبور الاسبوع المقبل.

ويمثل المسلمون ما يقرب من خمسة بالمئة فقط من سكان الفلبين وعددهم 92 مليون نسمة أغلبهمن من الكاثوليك لكن أعدادا كبيرة منهم تعيش في الجنوب الفقير.