افادت دراسة لوزارة الدفاع نشرت الجمعة ان معنويات القوات الاميركية المنتشرة في افغانستان تتراجع، مشيرة الى ان الجنود يعانون مزيدا من الاضطرايات النفسية لدى ارسالهم للمرة الثالثة او الرابعة الى هناك.

واشنطن: كشفت الدراسة عن وجود اضطرابات نفسية تفوق الاضطرابات التي برزت العام الماضي لدى الجنود المنتشرين في افغانستان. وقد صدرت الدراسة فيما سيقرر الرئيس الاميركي باراك اوباما في الاسابيع المقبلة ارسال الاف من الجنود الاضافيين الى افغانستان، او يمتنع عن ذلك. اما الجنود المنتشرون في العراق فان معنوياتهم مرتفعة نتيجة تراجع العنف في هذا البلد.

وصدرت هذه الدراسة ايضا بعد اسبوع من اقدام طبيب نفسي كان يتخوف من ارساله الى ساحة المعركة على اطلاق النار في قاعدة عسكرية في تكساس (جنوب) فقتل 13 شخصا واصاب 40 بجروح. واكد 5,7% فقط من الجنود المنتشرين في افغانستان الذين سئلوا اراءهم في اطار هذه الدراسة، ان معنويات وحداتهم quot;جيدةquot; او quot;جيدة جداquot;، فيما كانت هذه النسبة 10,2% في 2007، كما ذكرت وزارة الدفاع الاميركية.

وعلى الصعيد الشخصي، اتسم الجنود بمزيد من التفاؤل، فأكد 17% منهم ان لديهم معنويات quot;جيدةquot; او quot;جيدة جداquot;، في مقابل 15,4% قبل سنتين. لكن معدي الدراسة لاحظوا ان الجنود المنتشرين في افغانستان للمرة الثالثة او الرابعة، كما يمكن ان يحصل بعد ثماني سنوات من الحرب، quot;هم اكثر استعدادا للمعاناة من المشاكل النفسيةquot; من الجنود الذين يرسلون الى افغانستان للمرة الاولى او الثانية.