اكد رئيس الوزراء نادر الذهبي عمق العلاقات الاردنية الاميركية وحرص الاردن على مزيد من التعاون والتنسيق مع الادارة الاميركية خدمة لمسيرة العلاقات التاريخية بين البلدين.

عمان:اعرب رئيس الوزراء لدى لقائه اليوم مساعد وزيرة الخارجية الأمبركية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة اريك شوارتز بحضور وزيرة التخطيط والتعاون الدولي سهير العلي عن شكر الاردن وتقديره للمساعدات التي يتلقاها من الولايات المتحدة الاميركية.

واوضح ان الاردن بحاجة الى مزيد من المساعدات نظرا للعبء الكبير على البنية التحتية والاقتصاد الاردني نتيجة لاستضافة الاردن لاعداد كبيرة من العراقيين. واكد على موقف الاردن تجاه الاشقاء العراقيين وquot;معاملتهم كضيوف واستمرار تقديم كافة التسهيلات اللازمة لهم لحين تحسن الظروف التي تكفل عودتهم الى العراقquot;.

كما اكد الذهبي ضرورة quot;احياء المسيرة السلمية في المنطقة استنادا الى مبدا حل الدولتين مشددا على دور الولايات المتحدة الامريكية الاساسي في هذا الصددquot;. وقال رئيس الوزراء لدى استقباله وفد quot;المجلس اليهودي الاميركيquot; ان الاردن سيبقى دائما داعما ومنفتحا على كافة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل في المنطقة والمستند الى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

واكد رئيس الوزراء ضرورة اغتنام الفرصة المتاحة حاليا للتوصل الى السلام في المنطقة وعدم السماح للعقبات الحالية بتفويت هذه الفرصة سيما quot;وان الادارة الاميركية ابدت التزامها بحل الدولتينquot; مشددا على ان عامل الوقت مهم وحاسم في هذا المجال.

وبين الذهبي ان quot;المبادرة العربية للسلام توفر الارضية المناسبة لتحقيق السلام بين العرب واسرائيلquot; مشيرا الى ضرورة قبول اسرائيل للمبادرة كسبيل لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة . واكد ان القضية الفلسطينية هي القضية المركزية في الشرق الاوسط وجوهر النزاع في المنطقة ويجب التركيز على اعطائها الاولوية في الحل. وكان الذهبي قد استقبل امس وفد لجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية (ايباك).