اعتبر خبير أميركي أمام أعضاء في مجلس الشيوخ ان الاتجار بالمخدرات بين أميركا اللاتينية وأوروبا يهدد الاستقرار السياسي في دول أفريقيا التي يمر عبرها واكثر مما يهدده التطرف الاسلامي.

واشنطن: قال الخبير الأميركي ديفيد غوتيليس من جميعة quot;ايشتراكquot; للاستشارات خلال جلسة استماع امام اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ حول افريقيا ان كارتلات المخدرات في اميركا اللاتينية تستعمل منذ خمس سنوات افريقيا كممر لتهريب المخدرات الى اوروبا.

واضاف ان quot;الطلب الاوروبي والفعالية الكبيرة لكارتلات المخدرات في اميركا الجنوبية لنقل المخدرات الى وعبر مرافىء في غرب افريقيا، ينتج عنهما تصاعدا كبيرا في عمليات التهريب من حيث القيمة والحجمquot;. وحذر هذا الخبير من ان هذا التهريب يشكل quot;التهديد الاكبر للاستقرار الاقليميquot; واكثر من التهديد الذي يشكله تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي متحدثا خصوصا عن المغرب وليبيا ومصر من بين الدول التي تمر عبرها المخدرات.

وجاءت هذه الشهادة غداة اعلان دكار ان مهربي مخدرات من اميركا الجنوبية نجحوا في الهبوط بطائرة شحن من طراز بوينغ مطلع تشرين الثاني/نوفمبر في صحراء مالي. ولكن الطائرة تحطمت بعد ذلك. ومن ناحيته، اعلن مكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة عام 2008 ان غينيا بيساو اصبحت على ما يبدو quot;المحطة الرئيسية لدخول الكوكايين الى افريقياquot;.