موسكو: استعرض أركان وزارة الدفاع الروسية ما تم إنجازه في مجال تطوير القوات المسلحة الروسية وإكسابها quot;وجهاً جديداًquot; خلال العام المنصرم، ووجدوا أن الإصلاح الهادف إلى إنشاء الجيش الجديد يسير في الاتجاه المطلوب وفق ما قاله وزير الدفاع اناتولي سيرديوكوف. فلقد تم إنشاء هيكل للجيش الجديد تشكله وحدات بحجم اللواء. وحلت الألوية المستحدثة محل الأفواج والفرق في القوات البرية.

وأفاد مصدر بوزارة الدفاع أنه تم إلغاء نحو 50000 وظيفة لضباط القوات المسلحة. وبصفة الإجمال يطالب الإصلاح العسكري بإلغاء 200000 وظيفة للضباط حتى يبقى في الجيش 150000 ضابط معظمهم من quot;الرعيل الجديدquot; الذي يحل محل quot;الرعيل القديمquot; من الضباط الذين لا يفون بمتطلبات الجيش الجديد المطلوب إنشاؤه.

ويقول مصدر آخر بوزارة الدفاع: تبين من أعمال التدريب أن الألوية المستحدثة بها أوجه قصور كثيرة، لكن معالجتها أمر ممكن وسيتم معالجتها في وقت لاحق. والإنجاز الأهم حسب قوله هو أن قائد اللواء لا ينشغل إلا بالتدريب القتالي.

ويقول الخبير إيغور كوروتشينكو، عضو المجلس الاجتماعي التابع لوزارة الدفاع الروسية، إن محاولات العسكريين المستاءين من الإصلاح الذي ينفذه وزير الدفاع سيرديوكوف، لضعضعة مواقع سيرديوكوف فشلت وبالتالي فإن وزير الدفاع سيستمر في تنفيذ الإصلاح المطلوب حتى تحقيق أهدافه في موعد محدد يحل في عام 2012.