أفتتحت السفيرة الأميركية لدى مصر اليوم برنامج quot;نافذة علي أميركاquot; والذي يستهدف اطلاع المصريين على طبيعة التنوع في الحياة والثقافة الأميركية، فضلاً عن تعزيز التواصل بين الأميركيين والمصريين .

القاهرة: أعلن مصدر دبلوماسي في القاهرة أن السفيرة الين تاوشر مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية ستزور مصر الشهر المقبل للاجتماع مع عدد من كبار المسئولين في مصر لمناقشة القضايا المتعلقة بمنع الانتشار النووي والأمن الإقليمي، بينما افتتحت مارغريت سكوبي سفيرة الولايات المتحدة لدي القاهرة برنامج quot;نافذة علي أميركاquot; في إحدى كبرى المكتبات العامة بالقاهرة، وأكدت السفيرة الأميركية أن هذه النافذة تستهدف اطلاع المصريين على طبيعة التنوع في الحياة والثقافة الأميركية، فضلاً عن تعزيز التواصل بين الأميركيين والمصريين .

وقال بيان للخارجية المصرية إن السفيرة الين تاوشر، مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية سوف تزور مصر يوم الثاني من كانون الأول (ديسمبر) المقبل، بهدف تبادل وجهات النظر مع المصريين حول قضية منع الانتشار النووي، ومناقشة مبادرة الرئيس الأميركي باراك أوباما بعقد قمة عالمية للأمن النووي العالمي، والتي يقترح عقدها في مستهل العام المقبل 2010 بحضور دولي واسع .

من جهة أخرى افتتحت مارغريت سكوبي سفيرة الولايات المتحدة لدي مصر برنامج quot;نافذة علي أميركا في مكتبة حي المعادي جنوب القاهرة، وأشارت إلى أن هذه النافذة تستهدف اطلاع الجمهور على تنوع الحياة والثقافة الأميركية، وتعزيز التواصل بين الأميركيين والمصريين، وأضافت أن السفارة وفرت ألف كتاب، بينما وفرت مكتبة المعادي مقرها وكوادرها البشرية لإبقاء هذه النافذة متاحة لمئات الآلاف من الزوار .

ومضت السفيرة سكوبي قائلة ن هذه النافذة لن تقتصر على توفير الكتب بل ستمتد لتشمل إتاحة الفرصة لاستضافة ندوات لمناقشة الكتب مما يجعلها ملتقى للمصريين مع متحدثين أميركيين، كما يمكن الاستماع للموسيقى والمشاركة في جلسات الحوار عبر quot;الفيديو كونفرانسquot; ومشاهدة الأفلام والبرامج الأميركية.
وذكر بيان حول مشروع quot;نافذة على أميركاquot; أن فكرة هذا المشروع بدأت في عام 2000 بفتح 400 نافذة في أكثر من 70 دولة حول العالم بهدف جعلها نموذجا ثقافيا يحتذى، ويفتح آفاق المعرفة بين الشعوب ، ويوفر قاعدة بيانات معرفية تحتوي أكثر من 1400 وعاء معلومات عن الولايات المتحدة .

ويستطيع المستفيد من هذا البرنامج الحصول على معلومات تاريخية وثقافية وفنية وأدبية بجانب التراجم والعلوم الأميركية والإطلاع على مجموعات الكتب التي تضم المعارف والعلوم والفنون والتكنولوجيا من خلال الاطلاع الداخلي والاستعارة الخارجية بعد الدخول على قاعدة بيانات آلية تضم أوعية للمعلومات عن الولايات المتحدة .

ومضى البيان قائلاً إن برنامج quot;نافذة على أميركاquot; يأتي في إطار مسيرة طويلة قطعتها quot;جمعية الرعاية المتكاملةquot;، للتعاون والتبادل الثقافي على المستوى الدولي، حيث شهد هذا العام ما يزيد عن 16 لقاء ثقافيا دوليا في 11 دولة من أوروبا وأميركا وآسيا وأفريقيا .

وأضاف البيان أن هذه النافذة جاءت في إطار برنامج ثقافي علمي تم بالتعاون مع القسم الثقافي والإعلامي بالسفارة الذي يقوم بتنظيم لقاءات ثقافية وعلمية وفنية، فضلا عن إقامة الندوات عن السلام بين الشعوب والتكنولوجيا الرقمية في المكتبات وعبر شبكة الإنترنت ، وفوائد استخدامه ورحلات الفضاء .

كما تضمن افتتاح البرنامج عرضا لفيلم وثائقي عن quot;مكتبة المعاديquot; ـ جنوب القاهرة ـ وأنشطتها الثقافية المتنوعة وعرضا مرئيا عن النوافذ الأميركية على مستوى دول العالم وأهدافها التي تحققت، وفق ما ورد في البيان الذي تلقت (إيلاف) نسخة منه .