احتشد عشرات الالوف من المزارعين الهنود للاحتجاج على اسعار منخفضة حددتها الحكومة لقصب السكر مما أدى الى تأجيل اولى جلسات البرلمان يوم الخميس ودفع رئيس الوزراء لبحث احداث تغييرات في تحدد اسعار القصب.

نيودلهي: خرج مزارعون من ولاية اوتار براديش أكبر ولاية منتجة للقصب في مسيرات في وسط دلهي تسببت في فوضى مرورية. وقال ممثل نقابي للمزارعين ان 50 ألف متظاهر خرجوا الى الشوارع في حين قدرت السلطات عدد المحتجين بنصف ذلك العدد. وكان للاحتجاجات أثر فوري فقال رئيس الوزراء مانموهان سينغ بعد اجتماع مع راهول غاندي الامين العام لحزب المؤتمر ان من المحتمل ادخال تغييرات على الية تحديد الاسعار.

وطمأن حزب المؤتمر الحاكم مزارعي القصب في اوتار براديش الي أنهم سيحصلون على quot;أعلى الاسعار الممكنةquot; للقصب. ودفع الاحتجاج الذي أيدته أحزاب المعارضة والنقابات الحكومة يوم الخميس لمناقشة تسوية مع المحتجين في بادرة تشير الى مدى صعوبة اصلاح قطاعات تنظمها الدولة مثل السكر والتأمين.

وأظهر الاحتجاج استياء سكان الريف من سياسة الحكومة وقد يعطل موسم عصر القصب في اوتار براديش مما يزيد مشكلة نقص السكر ويدفع الحكومة لاستيراد المزيد منه. ودفع نقص السكر هذا العام في الهند -أكبر مستهلك للسكر في العالم وثاني أكبر منتج له- الحكومة لاستيراد خمسة ملايين طن من السكر الخام وأكثر من 300 ألف طن من السكر المكرر مما دفع اسعار القياس في نيويورك الى أعلى مستوياتها في 29 عاما.