تعهد أعلى جنرال في سريلانكا والذي استقال من منصبه وسط تكهنات بانه قد ينافس على الرئاسة يوم الجمعة بالنضال من اجل الديمقراطية وحقوق الانسان بعد انتهاء حرب مع الانفصاليين استمرت 25 عاما ملمحا بانه سيعلن قريبا ترشحه للرئاسة.

طولومبو: حث الجنرال ساراث فونسيكا الجيش على رفض اي محاولة لاقحامه في السياسة. وينسب للجنرال فونسيكا على نطاق واسع الفضل في دور الجيش في هزيمة متمردي نمور التاميل في مايو ايار. وقال فونسيكا في رسالة مخاطبا فيها الجنود وعائلاتهم نشرت يوم الجمعة quot;لا تسمحوا لاحد بتشويه سمعة الجيش وتسييس القوات المسلحة.quot;

واضاف quot;يجب ان نضع في اعتبارنا اننا اصحاب النصر الحقيقيين في الحرب رغم ان هناك بعض الاشخاص الذين يحاولون اهانتنا.quot; وتعهد فونسيكا الذي من المتوقع ان يعلن ترشحه خلال ايام بدعم الديمقراطية وحقوق الانسان وهي مجالات تقول المعارضة والدول الغربية ان ادارة الرئيس ماهيندا راجاباكسه لم تقدم حيالها شيئا يذكر.

وقال فونيسكا في الرسالة quot;رغم اي عراقيل قد تقف في طريقي الا انني اؤكد لكم انني سأكون مستعدا لحماية الديمقراطية وحقوق الانسان وحرية الاعلام والمساواة الاجتماعية والتناسق العرقي الذي يتلاشى من الوطن الام وحماية وحدة البلاد من اجل مستقبل افضل لكم.quot; واستقال فونيسكا الاسبوع الماضي من منصب رئيس هيئة اركان الجيش. واتهم الرئيس راجاباكسه بتهميشه بشكل جائر بسبب مخاوف لا أساس لها من ان انقلابا يتم التخطيط له.