تظاهر قرابة الفي يهودي متشدد السبت للاسبوع الثاني على التوالي في القدس امام مصنع quot;انتلquot; الاميركي الاكبر في العالم لانتاج المعالجات الصغرية للكومبيوتر المتهم بالعمل ايام السبت.

القدس: تظاهر عدد من المتشددين اليهود امام مصنع انتل الاميركي المتهم بالعمل ايام السبت.وافاد شهود عيان ان المتظاهرين الذين كانوا يهتفون quot;سبت، سبتquot;، هاجموا حراس المصنع الذين رشوهم بالمياه. وقال المتحدث باسم الشرطة شمويل بن روبي من جهة اخرى ان quot;قوات الامن انتشرت في المصنع وفي الخارج لحمايتهquot;، مشيرا الى اعتقال عدد من المتظاهرين. واعتدى عدد من المتظاهرين على صحافيين ورشقوهم بالحجارة وانقضوا عليهم.

وياتي هذا التجمع الجديد على الرغم من سلسلة مفاوضات جرت هذا الاسبوع بين مصنع quot;انتلquot; وممثلي اليهود المتشددين بهدف التوصل الى تسوية تقضي بالسماح للعمال غير اليهود فقط بالعمل ايام السبت. وتاتي حركة الاحتجاج الجديدة هذه بمبادرة من مجموعات متطرفة بين اليهود المتشددين الذين يمثلون اكثر من ثلث يهود القدس البالغ عددهم مليونا ونصف المليون، و10% من اجمالي عدد اليهود في اسرائيل.

وفي المقابل، فان شخصيتين بارزتين في المجموعة المتشددة، الحاخام عوفاديا يوسف عن اليهود السفرديم (الشرقيين) والحاخام شالوم الياشيف عن اليهود الاشكيناز (الغربيين)، لم يوجها اي دعوة الى التظاهر هذا الاسبوع. وتاتي هذه التظاهرة بعد سلسلة تظاهرات عنيفة احيانا ليهود متشددين في القدس ضد فتح موقف للسيارات طيلة يوم السبت بموجب قرار من رئيس بلدية القدس العلماني نير بركات. ويقضي التقليد اليهودي بحظر العمل ايام السبت وكذلك تداول العملة او اي استخدام للطاقة.