هددت إيران بتخصيب اليورانيوم بنفسها إذا لم تتوصل لاتفاق مع الدول الكبرى بشأن مفاعلها النووي وتزويدها بكمية أكبر من المعروضة من الوقود.

برلين: اعتبر مندوب ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية في مقابلة مع مجلة quot;دير شبيغلquot; الالمانية ان طهران مستعدة لتخصيب اليورانيوم الذي تملكه بنفسها، مكررا رغبة بلاده في اجراء مفاوضات.
وقال سلطانية للمجلة السبت quot;لن نقبل ابتزاز مشكلتنا مع الوقود: اذا لم يساعدنا الغرب، سنكون مجبرين على ان نخصب ما لدينا من يورانيوم بانفسناquot;.

واكد ان ايران في حاجة ماسة الى كمية اكبر من الوقود لاستخدامه في مفاعل طهران، لافتا الى ان quot;مئتي مستشفى تعول عليهquot;.
لكن سلطانية تدارك ان بلاده مستعدة quot;لمفاوضات جديدة تتناول الخطوات الملموسةquot; لتبادل اليورانيوم.

واعلنت ايران الاربعاء رفضها نقل اليورانيوم الضعيف التخصيب الذي تملكه الى الخارج، داعية الى عقد اجتماع جديد في فيينا مع الدول الكبرى، ما يعني رفضها لمشروع الاتفاق الذي اقترحته الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل نحو شهر.
وقضية تخصيب اليورانيوم هي في صلب اختبار القوة بين ايران والدول الست الكبرى المعنية بالتفاوض معها (المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) والتي تتهم طهران بالسعي الى استخدام اليورانيوم لاغراض عسكرية.

ويتيح نقل اليورانيوم الضعيف التخصيب الى الخارج احتواء القلق الدولي حيال البرنامج النووي الايراني انطلاقا من ممارسة رقابة اكبر على المخزون الايراني.