ستراسبورغ: طالب مفوض حقوق الانسان في مجلس اوروبا بانهاء حالة الافلات من العقاب في منطقة شمال القوقاز وانتقد quot;غياب التحقيقات الفعالة بشأن عمليات الاختفاء والقتل والاغتيالاتquot;، وذلك في تقرير نشر الثلاثاء.

وبعد زيارة قام بها في ايلول/سبتمبر الى الشيشان وانغوشيا، اعرب المفوض توماس هاماربيرغ عن الاسف quot;لاستمرار حالة الافلات من العقابquot; في هذه المنطقة.

ودعا في تقريره الذي نشر في ستراسبورغ الى quot;بذل جهود دائمة لمكافحة الفساد في النظام القضائي وفي قوات الامنquot; كما طالب ايضا بquot;توفير الحماية للشهود خلال التحقيقاتquot;.

واعتبر ان منطقة شمال القوقاز quot;لم تعرف بعد الاستقرارquot; وان quot;النشاط المتزايد للمجموعات المسلحة غير الشرعية وغياب التحقيقات الفعالة حول عمليات الاختفاء والقتل والاغتيالات التي يتعرض لها الناشطون في مجال حقوق الانسان هي عمليا مقلقةquot;.

واشار الى انه في النصف الاول من العام 2009، شنت قوات محاربة الارهاب الروسية والشيشانية اكثر من مئة quot;عملية خاصةquot; ولكن نشاط المجموعات المسلحة غير الشرعية لم يخف.

ودعا هاماربيرغ ايضا الى quot;استئصال الاعدامات خارج المحاكمات وعمليات القتل والاعتقالات غير المشروعة واحالة المسؤولين عنها الى القضاءquot;.

واوضح انه خلال زيارته في ايلول/سبتمبر الماضي الى القوقاز، تلقى عدة شكاوى من عائلات شيشانية تتعلق بمفقودين. وفي الفترة بين 2000 و2009، اختفى ما مجموعه 3074 شيشانيا، حسب ما جاء في التقرير نقلا عن مصادر قضائية.

كما دعا الى quot;وقف العقوبات الجماعية بحق افراد عائلات ارهابيين مفترضين او اعضاء في مجموعات مسلحة غير شرعيةquot;.

واوصى ايضا باجراء quot;تحقيقات شاملة حول عمليات الاختفاء التي جرت في الماضي وتحديد هوية الجثث المدفونة في مواقع معروفة في الشيشانquot;. وطالب بان يتم نبش الجثث لتحديد هوياتها بحضور العائلات وتوفير الوسائل الكافية بهذا الخصوص للطب الشرعي.