اعلن متحدث باسم وزارة الخارجية التركية الثلاثاء ان النائب الهولندي اليميني المتطرف غيرت فيلدرز، المهاجم المعلن للاسلام، quot;ليس مرحبا بهquot; في تركيا.

انقرة: قال المتحدث براق اوزوغرغين ردا على انباء عن مشروع زيارة للنائب الهولندي الى تركيا quot;اننا نرفض الافكار العنصرية لهذا الشخص (...) وهو غير مرحب به في العديد من الدول الاوروبية الاخرىquot;.

ومن المقرر ان ينضم غيرت فيلدرز، زعيم حزب الحرية، الى وفد برلماني هولندي ينتظر وصوله الى تركيا في كانون الثاني/يناير المقبل.

ويرى هذا النائب ان اوروبا مهددة بالاسلمة. وشبه القرآن بكتاب هتلر quot;ماين كامبفquot; (كفاحي) داعيا الى حظره كما وصف الثقافة الاسلامية بquot;المتخلفةquot;.

وفيلدرز معارض شرس لانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي ويقول انه سيجعل من هذا البلد quot;حصان طروادةquot; لزيادة الهجرة الاسلامية.

واضاف المتحدث التركي quot;تربطنا علاقات جيدة بهولندا. ونخشى ان يلقي انضمام هذا الشخص الى الوفد الهولندي ظلالا قاتمة على الزيارة كلهاquot;.

واعتبر مسؤول تركي اخر، طلب عدم ذكر اسمه، ان وجهات نظر النائب الهولندي quot;تقترب كثيرا من الفاشيةquot;.

وكان غيرت فيلدرز ابعد في شباط/فبراير الماضي من مطار لندن بسبب quot;رسائله الحقودة العنيفةquot;. لكنه توجه الى لندن الشهر الماضي بعد رفع حظر دخوله الاراضي البريطانية.