لندن: قال مصدر بالحكومة البريطانية اليوم الجمعة ان بريطانيا ستعارض استضافة سريلانكا القمة القادمة للكومنولث بسبب مخاوف بشأن سلوكها اثناء الحرب ضد مقاتلي التاميل وطريقة معاملتها للنازحين.

ويبدأ زعماء الكومنولث الذي يضم 53 دولة -أغلبها مستعمرات بريطانية سابقة- اجتماعا في ترينيداد وتوباجو يوم الجمعة وبين المسائل التي سيناقشونها اختيار الدولة التي ستستضيف القمة القادمة في 2011. وسريلانكا بين عدد من الدول عرضت استضافة القمة القادمة.

وقد تثير معارضة رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون لمنح سريلانكا شرف استضافة القمة توترا في الاجتماع. وقال مصدر بالحكومة البريطانية quot;رئيس الوزراء لديه مخاوف حقيقية بشان عرض سريلانكا. لا يمكننا ان نكون في موقف ينظر فيه الي سريلانكا -التي كان لتصرفاتها في وقت سابق من هذا العام أثر ضخم على المدنيين أدي الى تشريد الاف الاشخاص- على انها تكافأ على افعالها.quot;

وانتقدت بريطانيا سير الحرب في وقت سابق من هذا العام وما زالت قلقة بشان محنة حوالي 130 ألف نازح يقيمون في مخيمات في سريلانكا. وقال المصدر البريطاني ان بريطانيا تريد ان يعكس مضيف القمة القادمة مجمل قيم الكومنولث التي تشمل دعم الديمقراطية واحترام حقوق الانسان وسيادة القانون.